تعليم

من اسباب كثافة السكان في السهول

من اسباب كثافة السكان في السهول، ورد هذا السؤال في المنهج السعودي الفصل2. عزيزي الطالب عزيزتي الطالبة بدايةً تمنياتنا لكم بالتوفيق والنجاح، اهم ما يمكن فعله لتحقيق النجاح هو معرفة الاجابات الصحيحة. حيث سنضع لكم اجابة صحيحة واكيدة عن سؤال من أسباب كثافة السكان في السهول. تأتي مثل هذه الاسئلة في الاختبارات النهائية حيث سنضع لكم الاجابة الصحيحة لتتمكنوا من الحصول على الدرجات التي بدورها تساعدكم في النجاح. يبحث الطلاب عن اجابة سؤال من اسباب كثافة السكان في السهول؟، والذي سترد اجابته في الفقرة التالية.

من اسباب كثافة السكان في السهول

من خلال هذه الفقرة سنتعرف على الاجابة الصحيحة والاكيده عن سؤال من اسباب كثافة السكان في السهول؟.

الجواب الصحيح هو:

  • لسهولة الحركة فيها وملامتها للانشطة التجاربة الاقتصادية.

شاهد ايضاً: يستنتج الطلبة كيف تؤثر التضاريس في توزيع السكان.

أذكر العوامل الطبيعية المؤثرة في التوزيع الجغرافي للسكان

  • العوامل الطبيعية : مثل التضاريس ، المناخ ، المياه ، الغطاء النباتي ، مصادر الثروة الطبيعية.
  • العوامل البشرية : مثل نوع النشاط الاقتصادي ، طرق المواصلات ، العوامل الفنية والتقنية ، سياسة الدولة والحروب.

وضح بإيجاز أثر التضاريس في التوزيع الجغرافي للسكان

تؤثر التضاريس في توزيع السكان فمثلا يفضل السكان الإقامة في المناطق السهلية لسهولة الوصول إليها وإنشاء البنية التحتية مثل: شق الطرق والكهرباء والماء وغيرها وإمكانية التوسع في إقامة التجمعات السكانية من جهة وخصوبة تربتها من جهة أخرى. وأثبتت الدراسات أن 56% من سكان العالم يعيشون في مناطق سهلية يقل ارتفاعها عن 200 م فوق مستوى سطح البحر. ومع ذلك ليست كل المناطق السهلية جاذبة للسكان بسبب وجود الكثير من المعوقات مثل البرودة الشديدة كما هو الحال في سهول سيبيريا أو الحرارة الشديدة وقلة خصوبة التربة كالسهول في المناطق الصحراوية وكذلك السهول التي تكثر فيها المستنقعات في المناطق الاستوائية مثل سهول حوض الكونغو في أفريقيا .
بينما تعد المناطق الجبلية العالية والوعرة والهضاب المرتفعة مناطق غير مشجعة على تركز السكان فيها نظرا لبرودتها وصعوبة البناء فيها مثل جبال الألب في أوروبا وجبال الهيمالايا وبالمقابل هناك بعض المناطق المرتفعة التي تعد مفضلة للسكان مثل المرتفعات المدارية والمرتفعات الجبلية ذات الموقع الاستراتيجي التي يفضلها بعض السكان لسهولة الدفاع عنها مثل تركز الأكراد في جبال كردستان بين العراق وإيران وتركيا, وتركز سكان الباسك في جبال البرانس بين فرنسا واسبانيا.

وبهذا نكون قد قدمنا لكم اجابة سؤال من اسباب كثافة السكان في السهول، وذلك لسهولة الحركة فيها وملامتها للانشطة التجاربة الاقتصادية. نستمر في تقديم الاجابات الصحيحة والنموذجية للاسئلة في جميع المراحل الدراسية ونتمنى لكم التوفيق والنجاح ودمتم بخير.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى