التعليم

من الامثلة على النباتات التي تتكاثر لا جنسيا

من الامثلة على النباتات التي تتكاثر لا جنسيا، التكاثر عملية بيولوجية يُنتج بها كائن حي جديد من الأبوين. وهو خاصية أساسية لكل أنواع الحياة المعروفة؛ فكل كائن حي موجود بسبب التكاثر. وهو شرط لا غنى عنه لاستمرار الحياة. ودونه تتوقف الحياة عن الوجود. هناك نوعان من التكاثر: الجنسي واللا جنسي. في التكاثر اللا جنسي، يستطيع الكائن الحي التكاثر دون تدخل كائن حي آخر؛ بينما يتطلب التكاثر الجنسي التفاعل الجنسي بين فردين متخصصين، وبشكل نموذجي يخصب ذكر أنثى من نفس النوع لإنتاج نسل من الكائنات الحية خصائصها الوراثية مشتقة من كلا الأبوين. لا يختلف التكاثر في النباتات كثيرًا فهو يحدث لكلا الشكلين الجنسي واللا جنسي ويختلف حسب نوع النبات. يبحث الكثيرون عن امثلة على النباتات التي تتكاثر لا جنسياً، لذلك ومن خلال مقالتنا سنتعرف على الامثلة على النباتات التي تتكاثر لا جنسيا؟.

من الامثلة على النباتات التي تتكاثر لا جنسيا

تتعدد النباتات التي تتكاثر لا جنسيا ويدرسها الطلبة في علوم الأحياء بشكل مفصل مع دراسة كافة طرق التكاثر. فمثلاً النباتات الأرضية تعتمد على عملية الترقيد في التكاثر أما النباتات عديمة الإزهار فتعتمد على الأبواغ. تأتي هذه الطرق المتعددة تنشئ لنا نباتات كثيرة نستخدمها في حياتنا العامة، وبالنظر إلى الأمثلة المتواجدة أمامنا، سنتعرف على حل سؤالنا.

السؤال: من الامثلة على النباتات التي تتكاثر لا جنسيا

  • الإجابة: العدار.

نبات العدار

يعد نبات العدار من النباتات المعروفة بشكل عام باسم الأعشاب السحرية العملاقة. وهي عبارة عن نباتات طفيلية تعمل على تدمير المحاصيل الرئيسية في الأرض مثل الذرة والأرز، لذلك يكثر انتشارها في دول أفريقيا وجنوب الصحراء الكبرى بحيث يعاني منه الصيادين بشكل كبير ويحاولون دوماً اقتلاعه حتى لا يدمر لهم محصولهم.

التكاثر اللاجنسي لدى النباتات

من الامثلة على النباتات التي تتكاثر لا جنسيا

ينتج فيه نسل مطابق جينياً للنبات الأب دون مساهمة المادة الوراثية من نبات آخر. يقسم التكاثر اللا جنسي في النباتات من ناحية أخرى إلى التكاثر الخضري والتكاثر اللا تعرسي.

 التكاثر الخضري للنبات

تساهم قطعة نباتية من النبات الأصلي مثل الجذر أو الساق أو الأوراق في إنتاج النسل. يسمى هذا بـ التكاثر الخضري للنبات وهو غالباً ما يعرف بأنه عملية البقاء وزيادة الكتلة الحيوية.

ميزاته:

  • يفعل البقاء المستمر للنباتات
  • يساعد على زيادة الحجم

مساوئه:

  • لا يمكن للنباتات التكاثر إلا في مسافة محدودة
  • تنقل المورثات الممرضة من الأب إلى النسل

هناك انواع عديدة للتكاثر الخضري اللا جنسي لدى النباتات:

 التبرعم

هو شكل من أشكال التكاثر اللا جنسي يتطور فيه كائن حي جديد من نتوء أو برعم على سطح النباتات بسبب الانقسام الخلوي في موقع محدد. يبقى الكائن الحي ملتصقاً خلال نموه، حيث ينفصل عن النبات الأب فقط عند نضوجه تاركًا وراءه نسيجاً ندبياً، على سبيل المثال: الخميرة هو كائن حي وحيد الخلية يتكاثر بهذه الطريقة.

 التشدف

التشدف في النبات شكل من أشكال التكاثر اللا جنسي أو الاستنساخ. يقسم فيه الكائن الحي إلى قطع، وتتطور كل قطعة منها إلى أفراد ناضجين وكاملي النمو كنسل للكائن الحي الأصلي، التشدف هو الشكل الذي تتكاثر فيه الطحالب مثل السبيروجيرا.

 تشكيل الأبواغ

يستخدم مصطلح تشكيل الأبواغ Sporogenesis للإشارة إلى تكاثر النباتات عبر الأبواغ. يتضمن التكاثر عبر الأبواغ انتشار الأبواغ عبر الماء أو الهواء، حيث تنمو الأبواغ التكاثرية إلى فرد متعدد الخلايا أحادي الصيغة الصبغية أو سبوريلينغات Sporelings (نباتات أو فطور صغيرة تنشأ من الأبواغ).

تغطى كل واحدة من هذه الأبواغ بطبقة قاسية خارجية من أجل الصمود أمام الظروف غير المرغوب بها مثل الحرارة المرتفعة والرطوبة المنخفضة، وهكذا تستطيع البقاء لأطول فترة ممكنة. حالما تصبح الظروف مناسبة، تنتعش الأبواغ وتتطور إلى فرد جديد. النباتات التي تتكاثر بهذه الطريقة هي الفطور على الخبز، وبعض أنواع الطحالب، والسراخس، إلخ.

وبهذا نكون قد قدمنا لكم معلومات عن التكاثر اللاجنسي لدى النباتات، وايضاً التكاثر الخضري للنبات، وقد اجبنا ايضاً عن سؤال من الامثلة على النباتات التي تتكاثر لا جنسيا مثل العدار.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى