إسلاميات

من هم أهل الله وخاصته

أهل الله وخاصته من الناس

من هم أهل الله وخاصته، الله هو الواحد الاحد المتفرد في ذاته وصفاته وأفعاله وألوهيته. وهو الفرد الأول الذي لا نظير له ولا مثل. وقد بين الرسول صلّ الله عليه وسلم أنّ مقادير الخلائق كلها بيد المولى سبحانه، حيث قال رسول الله صلّ الله عليه وسلّم: “ كتب الله تعالى مقادير الخلائق قبل أن يخلق السماوات والارض بخمسين الف سنة وعرشه على الماء”. ولذلك ينبغي على المرء ان يحسن عبادته وطاعته على اكمل وجه. نتيجة لذلك سنطرح لكم ومن خلال مقالنا اجابة عن من هم اهل الله وخاصته، صفات اهل الله وخاصته، صفات اهل القرآن. تعرف معنا في الفقرة التالية عن من هم أهل الله وخاصته؟.

من هم أهل الله وخاصته

بعد معرفة الانسان بوجوب طاعة الله سبحانه وتعالى كونه خالق كل شيئ وبيده مقادير كل شيئ.
وهو الواحد الأحد الفرد الصمد الذي لم يلد
تفضل اخي القارئ سنضع لك جواب عن السؤال من هم اهل الله وخاصته؟
فقد بينوا لنا اهل العلم والاختصاص أن اهل الله وخاصته هم : أهل القرآن الكريم، وتطلق على اهل مكة وعلى عمار بيوت الله.
وجاء كل هذا استناداً الى الحديث الصحيح الذي روي عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلّ الله عليه وسلم: ” إنَّ للهِ أهلين من النَّاسِ قالوا من هم يا رسولَ اللهِ قال: أهلُ القرآنِ هم أهلُ اللهِ وخاصَّتُه “.
وجاءت روايه اخرى ايضاً عن انس بن مالك رضي الله عنه قال: أنّ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- قال: “إنّ عُمّارَ بيوتِ اللهِ هُمْ أهلُ اللهِ عزَّ وجلَّ”.
وإسناد الحديث الثاني ضعيف.
وعلى ذلك فإنّ أهل القرآن هم خاصة الله واهله بشكل خاص، وأهل مكة وعمار بيوت الله هم أهل الله على العموم، والله ورسوله أعلم.

شاهد ايضاً: من هو اول ابناء آدم، شجرة ابناء آدم. 

أهل القرآن الكريم

اهل الله وخاصته هم اهل القران

يتسأل الكثير عن كيف يكون المرء من أهل القرآن الكريم؟. بعد معرفتنا اجابة سؤال من هم أهل الله وخاصته. سنضع لكم في فقرتنا هذه كيف يكون المرء من اهل القرآن، وقد بين اهل العلم أنه من اراد ان يكون من أهل القرآن الكريم لابد ان يلتزم بالآتي:

  • أن يعمل المرء بالقرآن الكريم كما يقرؤه.
  • كذلك أن يراعي ما قد أحله له القرآن، وأن يحرم ما حرّمه القرآن.
  • كما ينبغي على المؤمن ليكون من أهل القرآن أن يتقي الله على ضوء مافيه من النور.

شاهد ايضاً: ما حكم طلب العون من الاموات والاستغاثه بهم.

حكم قول أهل الله

بعد معرفة المسلم من هم اهل الله وخاصته واهل القرآن هم اهل الله وكيف يكون المسلم من اهل القرآن.
والآن سنبين لكم الحكم الشرعي في قول فلان من أهل الله. وبين اهل العلم والاختصاص أنه لا يشترط للمرء ان يكون حافظاً للقرآن الكريم لكي يكون من أهل الله واهل القرآن. إنما يشترط ان يكون صاحب عباده ويحسن الطاعة، وقد استند العلماء بذلك على حديث رسول الله صلّ الله عليه وسلم. عندما قال: ” كم من اشعث اغبر ذي طمرين لايؤبه له لو اقسم على الله لأبره “. ولذلك فإن حكم قول اهل الله لمن يستحقه من المسلمين هو جائز في الشريعة الإسلامية، والله اعلم.

ونكون بهذا قد وصلنا الى نهاية مقالنا، والذي اجبنا من خلاله على سؤال من هم أهل الله وخاصته.
وتعرفنا معاً على حكم قول اهل الله، ومن هم أهل القرآن الكريم، وحكم قول فلان من أهل الله.

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى