ثقافة عامة

من هو الحاكم العربي الذي حكم روما قديماً

من هو الحاكم العربي الذي حكم روما قديماً، امبراطورية روما هي من اكبر امبراطوريات العالم القديم، لذلك نسعى أن نقدم لكم معلومات حول هذه الامبراطورية وحكامها، كما ان هناك الكثير من الاسئلة المتعلقة ب حكام روما القديمة، من هو الحاكم العربي الذي حكم روما قديماً، أسماء ملوك الرومان، ما اسم اول امبراطور روماني، ما اسم اول امبراطور عربي حكم روما قديما، لذلك سوف نقدم لكم أفضل الاجوبة على أسئلتكم وعن المعلومات والاجابات الصحيحة على الكثير من الأسئلة المختلفة التي يبحثون عنها الكثير من الجمهور العربي والعالمي بشكل كبير عبر محرك البحث قوقل ومواقع الانترنت ومواقع التواصل الاجتماعي والسوشيال ميديا عن أفضل المعلومات التي يبحثون عنها الناس ومن هذه الاسئلة التي شغلت مواقع الانترنت هو من هو الحاكم العربي الذي حكم روما قديماً. ثم اننا فريق موقع النبراس ومن خلال هذه المقالة سوف نقدم لكم الإجابة على السؤال/ من هو الحاكم العربي الذي حكم روما قديماً ؟.

شاهد ايضاً: من هو الملك الفرعوني الذي قام ببناء تمثال أبو الهول.

امبراطورية روما القديمة

هي حضارة انبثقت عن مجتمع زراعي صغير في شبه الجزيرة الإيطالية في منتصف القرن الثامن قبل الميلاد، ظهرت على طول سواحل البحر الأبيض المتوسط وأصبحت واحدة من أكبر امبراطوريات العالم القديم.

تحولت الحضارة الرومانية عبر تاريخها من الحكم الملكي إلى حكم الأقلية الجمهورية ثم إلى امبراطورية استبدادية على نحو متزايد، سيطرت روما على جنوب غرب أوروبا وجنوب شرق أوروبا والبلقان وحوض البحر الأبيض المتوسط عن طريق الغزو والضم. أصيبت الامبراطورية الرومانية بعدم الاستقرار الداخلي وبهجمات الشعوب المهاجرة، وهكذا انقسمت الى شطرين سيتم تفصيلهم فيما يلي:

الإمبراطورية الرومانية الغربية

هي النصف الغربي من الإمبراطورية الرومانية منذ أن قام ديوكلتيانوس بفصله عام 359 ؛ بما فيه إيطاليا وهسبانيا والغال وبريطانيا وأفريقيا وتشكلت ممالك مستقلة مكانها في القرن الخامس الميلادي.

لم تعد روما العاصمة منذ الانفصال. بل أصبحت ميديولانوم (ميلانو الحالية) عاصمة الإمبراطورية الرومانية الغربية. وفي عام 402 نـُقلت العاصمة مرة أخرى، وهذه المرة إلى رافينا.

وُجدت الإمبراطورية الغربية في عدة فترات متقطعة بين القرنين الثالث والخامس، نتيجةً لحكومة ديوكلتيانوس الرباعية وعملية إعادة التوحيد المتعلقة بقسطنطين الأول ويوليان المرتد (324-363). كان ثيودوسيوس الأول (379-395) آخر الإمبراطور الروماني حـَكـَم الإمبراطورية الرومانية الموحدة. وانقسمت الإمبراطورية الرومانية بعد وفاته عام 395 بشكل دائم. أنتهت الإمبراطورية الرومانية الغربية رسمياً بتخلي رومولوس أوغسطس تحت ضغط أودواكر في 4 سبتمبر 476، وبشكل غير رسمي مع بوفاة يوليوس نيبوس سنة 480.

رغم استعادة الإمبراطورية الرومانية الشرقية لها لفترة قصيرة، لم تكن الإمبراطورية الرومانية الغربية لتنهض مرة أخرى. وبسقوط الإمبراطورية الرومانية ، بدأت حقبة جديدة في تاريخ أوروبا هي : العصور المظلمة.

شاهد ايضاً: كم عدد معارك حرب الوردتين.

الإمبراطورية الرومانية الشرقية

الإمبراطورية البيزنطية أو بيزنطة دولة مسيحية امتدّت من العصور القديمة المتأخرة وحتى العصور الوسطى وتمركزت في العاصمة القسطنطينية. عرفها سكانها وجيرانها باسم الإمبراطورية الرومانية وأطلق على شعبها اسم الروم، وكانت استمرارًا مباشرًا للإمبراطورية الرومانية في الشرق وحافظت على تقاليد الحضارة الرومانية القديمة. نشأت الإمبراطورية البيزنطية نتيجة انقسام الإمبراطورية الرومانية، وفي حين سقطت الإمبراطورية الرومانية الغربية في القرن الخامس، استمرّت الدولة البيزنطية لأكثر من ألف سنة أخرى حتى سقطت بيد الدولة العثمانية في عام 1453. خلال معظم وجودها كانت الإمبراطورية البيزنطية أكبر قوة اقتصادية وثقافية وعسكرية في أوروبا وأسست ثقافة وحضارة مزدهرة، وكانت القسطنطينية (حاضرة الإمبراطورية وعاصمتها) دُرَّة المدن المسيحية وعلى جانبٍ كبيرٍ من التنظيم والتنسيق والتطوُّر بمقاييس زمانها، كما كانت أكبر مدن العالم، ومخزنًا للتماثيل ومخطوطات العصر الكلاسيكي، ومركزًا عصبيًا للمسيحية الشرقية، وحاضرةً للعلوم والفنون البيزنطية. لعبت العلوم البيزنطية دورًا هامًا في نقل المعارف الكلاسيكية للعالم الإسلامي، وأيضًا في نقل العلوم اليونانية الكلاسيكية والعربيَّة إلى عصر النهضة في إيطاليا.

من هو الحاكم العربي الذي حكم روما قديماً

الحاكم الروماني كان مسؤولا منتخباً في روما القديمة خلال عهدالمملكة الرومانية حيث كان ملك روما هو الحاكم التنفيذي الأساسي بالدولة. وقد كانت سلطة الحاكم الروماني على أرض الواقع مطلقة حيث كان اهم قس وقاض وواسع قوانين في الدولة. فضلاً عن كونه القائد الأعلى للجيش الروماني حيث عندما يموت الملك تنتقل سلطته مؤقتاً إلى مجلس الشيوخ. وقد يتولى هذا على اختيار حاكم مؤقت للدولة ليسهل اختيار ملك جديد. وهذا من خلال فترة الانتقال من المملكة الي الجمهورية حيث انتقلت السلطة الدستورية من يد ملك روما إلى مجلس الشيوخ.

السؤال هو: من هو الحاكم العربي الذي حكم روما قديماً ؟.

الجواب الصحيح هو:

  • ماركوس يوليوس فيلبس، كما يعرف بإسم فيليب العربي.

شاهد ايضاً: ملخص وابرز نتائج معركة عين جالوت.

فيليب العربي الحاكم العربي الذي حكم روما قديماً

فيليب العربي الحاكم العربي الذي حكم روما قديماً

فيليب العربي أو ماركوس يوليوس فيلبس إمبراطور روماني. مسقط رأس فيليب كان في مستوطنة شهبا السورية بالقرب من مدينة بصرى التي تحول اسمها لاحقاً إلى فيليبوبولس نسبة إليه. وهو ابن مواطن روماني يدعى يوليوس مارينوس الذي أعلنه فيليب إلهاً في فترة حكمه. لقب بالعربي نسبة إلى مسقط رأسه في الولاية العربية الرومانية، كما يعتقد بشكل كبير أنه فعلا كان عربياً من الناحية العرقية كذلك. تزوج فيليب من مارشيا أوتاشيليا سيفيرا وأنجبت له مولوداً عرف باسم فيليب الثاني.

صعد نجمه في الجزء السوري من الإمبراطورية واستلم السلطة بوفاة غورديان الثالث، فعقد الصلح مع الساسانيين. أقام سنة 248 احتفالاً ضخماً بمناسبة مرور ألف عام على إنشاء مدينة روما. أرسل ديكيوس إلى الدانوب لإخضاع فتنة اندلعت بين الجنود، فنادوا به إمبراطوراً وأرغموه على الزحف على إيطاليا. فقابلهم فيليب في فيرونا، وقتل في المعركة.

سمح فيليب للمسيحيين بحرية العبادة، لكن المرجح أنه لم يعتنق المسيحية. ولكن لايمكن الإنكار أن المسيحيين عاشوا في عَهدِهِ التسامح الديني ومهد ليعتنق قسطنطين المسيحية وتكون الدين الأول في الإمبراطورية الرومانية.

كان ابنه فيليب الثاني قد نما على أخلاق ومثل أبيه، فشاركه في الحكم عندما شب ونضج. حتى بدا اسم الابن مقترناً باسم الأب على نقود الإمبراطورية، كما أن زوجته مارشيا أوتاشيليا سيفيرا. ولعلها من أسرة سيبتيموس سيفيروس قد ساعدته في حكمه، وظهرت نقود تحمل صورتها تمجيداً وتكريماً لها.

اهتم ببناء مدينته شهبا وجعلها من الفخامة بالقدر الكبير وأصبحت من أهم مدن الإمبراطورية.

شاهد ايضاً: اقوال العظماء والحكماء عن الحياة.

من هو الحاكم العربي الاول الذي حكم روما قديماً

أيل جبل ‏ أو ماركوس أورليوس أنطونيوس هو إمبراطور روماني من أسرة سيفيروس. ثم انه حكم من 218م إلى م222 واسمه عند الولادة كان فاريوس افيتوس باسينوس. هو سوري من ناحية والدته جوليا سوميا وقد قضى شبابه ككاهن اعظم لإله الشمس الحمصي ايل جبل وأبيه روماني هو سكتوس فاريوس مارسيليوس. وقد دعي باسم ايل جبل بعد فترة طويلة من وفاته.

من هو الحاكم العربي الذي حكم روما قديماً

بعد مقتل الإمبراطور كركلا استلم ماكرينوس الحكم، ولكن بفضل جدته جوليا ميزا وبدعم من الغرقة الثالثة المرابطة قرب مصياف تم تنصيب ايل جبل على العرش وله من العمر اربعة عشر عاما بعد هزيمة ماكرينوس في معركة انطاكية 18 حزيران عام 218م. خلال حكمه أظهر ايل جبل أمورا اعتبرت بمثابة الإهانة للتقاليد الدينية والجنسية الرومانية، فقد تزوج خمس مرات واستبدل عبادة الاله جوبيتر باله الشمس واجبر العديد من القادة الرومان بعبادته. في عام 222م تم اغتياله مع والدته واستبداله بابن خالته الكسندر سيفيروس.

وبهذا نكون قد وصلنا الى نهاية مقالنا حيث تعرفنا على من هو الحاكم العربي الذي حكم روما قديماً، كما تعرفنا على الامبراطورية الرومانية، ومن هو اول من حكم روما قديماً من العرب.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى