السعودية

من هو مؤسس الرياضة في السعودية

من هو مؤسس الرياضة في السعودية، مما لا شك فيه أن الرياضة قد حظيت على الاهتمام الكبير من قِبل حكومة المملكة العربية السعودية على مدارِ السنوات السابقة، حيثُ أنه قد تم إنشاء وزارة خاصة في الرياضة وكافة الأنشطة الرياضية في المملكة العربية السعودية والتي يطلق عليها وزارة الرياضة، حيثُ أن بداية الرياضة في المملكة تعود إلى العديدِ من السنواتِ السابقة، وأصبحت جزء لا يتجزأ من تاريخ الدولة، والتي لها تاريخ في التغيرات والتعديلات التي قد حدثت عبر السنوات السابقة، وخلال هذا المقال سوف نتعرف أكثر عن تاريخ الرياضة في المملكة العربية السعودية، كما وأننا سوف نتعرف على من هو مؤسس الرياضة في السعودية ؟.

تاريخ الألعاب الرياضية السعودية

الايام الاولى: الفروسية والمبارزة والرماية

تنعم المملكة العربية السعودية بماضٍ عريق في مجال الرياضة. حيث أنّه وقبل أن تقوم كدولة قام سكّان هذا البلد بممارسة الألعاب الرياضية مثل الفروسية والمبارزة والرماية. لأنها كانت بالأصل جزءاً من حياتهم اليومية. ولأكثر من ألفيّ عاماً قام الآباء بتعليم أبنائهم كيفيّة ركوب الخيل واستخدام السّيف والقوس والسهم ليتمكّنوامن صيدالطعام والقتال في الحروب.

ثلاث مراحل لتاريخ الالعاب الرياضية الحديثة

يعتقد بشكلٍ عام وجود ثلاث مراحل للرياضة السعودية خلال المئة سنة الماضية. المرحلة الأولى كانت من عام ١٩٢٧ إلى ١٩٥٣، إذ تم تأسيس أول نادي للرياضة خلال فترة العشرينات. وابتداءً من فترة الخمسينات فصاعداً كانت هناك مسابقات تعقد بشكل منتظم. المّرحلة الثانية كانت من عام ١٩٥٣ إلى ١٩٧٤ وتعتبر هذه الفترة بعصر التطوّر. والتي شهدت تأسيس أنظمة وقوانين أساسية بالإضافة إلى قيام المملكة بالمشاركة أوّل مرّة في الألعاب الأولمبية عام ١٩٧٢. المرحلة الثالثة  من عام ١٩٧٤ وحتّى يومنا الحاضر حيث قامت المملكة العربية السعودية ضمن هذه الفترة بالمشاركة في المسابقات الخارجية.

شاهد ايضاً: مشوار المنتخب السعودي في المونديال.

من هو مؤسس الرياضة في السعودية

مما لا شك فيه أن بدايات الرياضة في دولةِ المملكة العربية السعودية تعود إلى ما قبل 66 عاماً، حيثُ أنه قد تم إنشاء أول إدارة والتي تكون مسؤولة عن الرياضة في المملكة كان في تاريخ 1372هـ والذي يوافق ميلادياً عام 1952م، حيثُ أن هذه الإدارة جاءت تابعة لوزارة الداخلية في المملكة العربية السعودية، ومع مرور الزمن شهدت هذه الإدارة الكثير من التغيرات والتحولات الكبرى والتي جاءت على المستوى الإداري المؤسساتي أو النقلة النوعية في الجهات التي تكون لها علاقة بها من بنى تحتية، وكوادر بشرية ، أو الدولية.

يتوجب التنويه هُنا إلى أن بداية نشأة الرياضة في المملكة كانت ذات طابع أهلي. ومع التقدم في الزمن أصبح هُنالك الحاجة إلى وجود جهة حكومية رسمية والتي تأتي من أجلِ الإشراف على كافة الأنشطة الرياضية في المملكة والعمل على تنظيمها، كما وأن الرياضة في دولةِ المملكة قد حظيت على الاهتمام الكبير من قِبل الحكومة ، والتي قد جاءت على مر عهود الملوك في الدولة، والتي استمر إلى عهد الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، حيثُ أنه قد أصدر قرار ملكي في تاريخ يناير 2015م، والذي جاء لدعم الأندية الرياضية بـ 10 ملايين ريال، والذي يأتي لكل نادٍ من أندية الدوري الممتاز، وخمسة ملايين ريال لكل نادي من أندية الدرجة الأولى، ومليوني ريال لبقية الأندية المسجلة رسمياً، والجدير بالذكر أن مؤسس الرياضة في السعودية كان هو الامير خالد الفيصل حفظه الله.

وبهذا نكون قد وصلنا الى نهاية مقالنا حيث تعرفنا على من هو مؤسس الرياضة في السعودية، لذلك تعرفنا ايضاً على تاريخ الرياضة في المملكة العربية السعودية بشكل مفصل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى