إسلاميات

موعد عيد الفطر في تركيا 2021

موعد عيد الفطر في تركيا 2021 ، تفصلنا أيام قليلة على قدوم عيد الفطر المبارك، الذي ينتظره المسلمون حول العالم، من أجل الاحتفال به وزيارة الأهل والأصدقاء، وتهنئتهم بحلول اليوم المميز، الذي لا يخلو من الفرحة، وتعد تركيا من أكثر البلدان اهتماما وتحضيراََ للعيد، حيثُ يحضرون ملابس خاصة وأطعمة شهية لتناولها مع الأقارب، وتظهر بهجة العيد على الأطفال الذين ينتظرونه منذ بداية شهر رمضان. ينتظر المسلمون عيد الفطر المبارك ومن بين المنتظرون المسلمون في تركيا، لذلك وضعنا لكم موعد عيد الفطر في تركيا 2021.

موعد عيد الفطر 2021 في تركيا

سوف يهل عيد الفطر على المسلمين في تركيا يوم الثالث عشر من مايو القادم الموافق يوم الخميس حتى يوم السبت 15 مايو 2021، وذلك طبقاً لما وضحته مديرية الشؤون الدينية في تركيا، وقد كان ذلك بمثابة الخبر الأجمل عند معظم الأتراك، لكي يبدأون في الاستعداد للاحتفال به.

موعد صلاة عيّد الفطر في تركيا 2021

تختلف مواعيد صلاة العيد في تركيا من مدينة لأخرى، وذلك طبقاً للشؤون الدينية فيها، ومن أهم هذه المدن:

  • مدينة إسطنبول: حيثُ وقت صلاة عيد الفطر فيها في تمام الساعة 06:13 صباحاً.
  • أنقرة: يصلي صلاة 1عيد الفطر في أنقرة: 06:01 صباحاً.
  • ازمير: وقت الصلاة فيها الساعة 06:27 صباحاً.
  • قونيا: وقت صلاة العيد الساعة 06:07 صباحاً.
  • سيفاس: ميعاد الصلاة فيها الساعة 05:44 صباحاً.

عطلة عيد الفطّر في تركيّا 2021

تحدد الاجازة الخاصة بعيد الفطر على حسب أول أيام العيد، وهو يوم الخميس الموافق 13 مايو 2021، بينما تنتهي الخامس عشر من الشهر الموافق يوم السبت.

شاهد ايضاً: هل يجوز اعطاء الزكاة للاخت.

زكاة الفطر في تركيا 2021

لقد حددت مديرية الشؤون الدينية أن قيمة زكاة عيد الفطر في تركيا لهذا العام ثمانية وعشرين ليرة تركية لكل فرد، ومن الضروري دفع زكاة الفطر المبارك، قبل حلول أول أيام العيد، وهذه الصدقة يتوجب دفعها للفقراء الذي بحاجة شديدة ثم الطبقة التي تليهم في الاحتياج.

مظاهر احتفال الأتراك في عيد الفطر

يعد الأتراك المسلمين كغيرهم في جميع الدول في الاحتفال بعيد الفطر، حيثُ يستعدون له قبل قدومه بأيام. وتظهر تقاليد العيد على الأشخاص الذين يتلهفون له، ويظهر ذلك الاهتمام في التالي:

  • تقوم البلديات بإظهار علامات الفرح والسرور بقدوم هذا اليوم المميز، من خلال تعليق الزينة المعبرة.
  • ظهور المسحراتي الذي يذهب إلى البيوت لأخذ العيدية تقديراً لمجهودّه المميز في إيقاظ الناس. في شهر رمضان للسحور، حيثُ كان يُنشد القصائد الجميلة.
  • صناعة العديد من الحلويات الشهية في المنازل لاستقبال الزوار والأهل.
  • يحصل الموظف على إجازة من العمل، لقضاء العيد السعيد بصحبة العائلة.
  • ازدحام وسائل النقل بالركاب، الذين يستقلونها للذهاب لمُعايدة الأقارب والأصدقاء، والتهنئة بالعيد، حيث تُأمن المواصلات مجاناً من قِبل البلديات للناس تعبيرًا عن السرور بالعيد.

تعدّ غالبية سكان تركيا من المسلمين، وعلى الرغم من عدم تطبيقهّم الشريعة الإسلامية بنفس الدرجة، إلا أن جميعهم يحترمون هذا اليوم ويحتفلون به، كما ينتظرون موعده بفارغ الصبر في هذا العام، والذي يوافق 13 من شهر مايو.

وبهذا نكون قد وصلنا الى نهاية مقالنا حيث وضعنا لكم موعد عيد الفطر في تركيا 2021.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى