ثقافة عامة

نسب قبيلة قحطان وش يرجعون له

نسب قبيلة قحطان وش يرجعون له، تعتبر قبيلة قحطان من أكبر قبائل المملكة،  ولها ثلاثة فروع رئيسية، وهي: رفيدة، وسنحان، وجنب، كما تنتشر في نجد وفي وادي الرين ووادي الركاء ووسط منطقة نجد وحصاة قحطان. يرغب الكثيرون معرفة نسب قبيلة قحطان، اصل قبيلة قحطان، كذلك قبيلة قحطان وش يرجعون له، شجرة قبيلة قحطان، لذلك سوف نتعرف من خلال هذا المقال عن نسب قبيلة قحطان وش يرجعون له ؟.

ما هي القبيلة

القبيلة هي مجموعة من البشر تنتمي إلى نسب واحد، يعود إلى جد أعلى أو إسم حلف قبلي. ويتكون من عدة عشائر، وغالبًا ما يسكن أفراد القبيلة، إقليمًا مشتركًا يعدونه وطنًا لهم. ويتحدثون لهجة مميزة، ولهم ثقافة متجانسة أو تضامن مشترك ضد العناصر الخارجية، وتنشتر القبائل في جميع أنحاء العالم. ومنها من اندثر مثل بعض القبائل الأوربية، ومنهم كاد أن يندثر مثل الهنود الحمر في أمريكا الشمالية والجنوبية. ومنها ما اندثر في المجتمعات الحضرية مثل بعض قبائل جنوب غربي آسيا. وأكثر القبائل تواجدًا وحفاظًا على هويتها بالرغم من تطور المجتمعات هي القبائل العربية.

نسب قبيلة قحطان وش يرجعون له

يعود نسب الكثير من العرب إلى الجدّ قحطان أو يقطن أو قحطن، وهذا بحسب معرفة العامّة من العرب. وفي الحقيقة لا وجود لهذا الاسم سوى في التوراة، حيث لم يعثر عليه في أيّ من الكتابات التاريخية القديمة أو في النقوش، أو حتى على شواهد القبور، لا بالخط الآرامي ولا بالخط العربي المسند أو غيره.

فقد تم نسب جزء من العرب -تحديدًا العرب العاربة أو عرب اليمن- إلى هذا الجد بالعودة إلى التوراة. وذلك لظنهم أن أصل العرب من اليمن أو الجزيرة العربية، وأغلب الظن أن قحطان هواسم علم لإحدى قبائل العرب أوشيوخهم. فأقدم نقش يذكر اسم قحطان يعودفقط للقرن الأول قبل الميلادلاسم أرض أو قرية أو قبيلة تحالف الكنديين في إحدى حروبها.

تنسب الروايات العرب لقحطان من خلال ثلاثة أصول مختلفة، أولها هو إسماعيل المذكور في التوراة أو سيدنا إسماعيل. والروايتان الثانية والثالثة تنسب قحطان إلى نوح عبر أبنائه عابر أو آرم أو آرام أبناء سام بن نوح أو ساميين. وجميع هذه التسميات والشخصيات خيالية جاءت من التوارة، وربما تعود أصول التسميات إلى العبريين أو الآراميين. وقد عدّ القحطانيّون هم أصل العرب وهم عاربتهم وأشرفهم نسبًا، وفي هذاالنسب تأصيل لليمن كأرض العرب والقحاطنيين تحديدًا وموطنهم التاريخي. وتعود هذه الفكرة إلى ممالك اليمن القديمة التي كانت الأرقى حضاريًّا خلال الفترة التي سيطر الرومان والفرس فيها. على المنطقة العربية في العراق وبلاد الشام والجزيرة العربية ومصر.

شاهد ايضاً: قبيلة الراجحي وش يرجعون له.

قبيلة قحطان وش يرجعون له

تعد قبيلة قحطان الأصلية من القبائل السبئية الجزرية، وعُرفت خلال فترة سيطرة مملكة كِندة واستمرّت حتى العصر الأموي بشكل قوي، واستطونت هذه القبيلة مناطق جنوب الجزيرة العربية والكويت وقطر، وجزء منهم ينتشر في تهامة ونجد حتّى القرن الواحد العشرين، وقد اشتُهروا بأنّهم ينقسمون بين أهل القرى وأهل البادية، وحكموا نجد فتراتٍ متأخرةً خلال القرن الثامن عشر ميلادي، وتعود أصول القبيلة إلى سبأ اليمينية، لكن بعد مجيء الإسلام أصبح النسب الأصلي يعود إلى الجد قحطان بالرغم من عدم ذكر النقوش لقحطان كنسب أو أصل.

فروع قبيلة قحطان

بالنسبة للقحطانيين أنفسهم فهم يتفرعون إلى ثلاثة فروع أساسية قديمًا: الغوث بن نابت وأدد وربيعة بن نبت، هذه الفروع الرئيسة تتفرع منها القبائل الرئيسة التي تتفرع منها القبائل والفروع الأصغر. وأشهر قبائل أو شعوب قحطان هي: الأزد والغساسنة وأنمار وكندة ولخم وبنو طيء، وحديثًا تنتشر أشهر فروعهم الدواسر في الجزيرة العربية وسنحان وعبيدة وغيرهم.

وبالنظر إلى خريطة توزُّع القحطانيين قديمًا، فقد كانوا ينتشرون في كل أنجاء الجزيرة العربية والعراق وبلاد الشام وصولًا إلى اليمن وجنوب الجزيرة العربية، فالفرع الغساني سيطر على بادية بلاد الشام، ومختَلَف الفروع الأخرى انتشرت في الجزيرة العربية واليمن. وتنتشر القبيلة الآن في الجزيرة العربية من سفوح جبال عسير الشرقية إلى حدود منازل الدواسر شرقًا، وفي الشمال ينتشرون في أغلب مناطق نجد وعلى سواحل البحر الأحمر.

أفخاذ قبيلة قحطان وش يرجعون

تنقسم قبيلة قحطان الحالية إلى عدة أفخاذ مختلفة ومتعددة أهمها:

  • سنحان: وتنتشر هذه القبيلة في مناطق اليمن، تحديدًا في مناطق صنعاء ونجد وتهامة في الجزيرة العربية، وتعود أصولها إلى قبائل مذحج العربية. ويذكر أن الإسم سنحان هو إسم سبئي والتي تعني البركة.
  • الحباب: كذلك هي قبيلة الحباب، والتي تعود أصولها إلى سنحان أنفسهم، وينتشرون في نجد وفي جنوب الجزيرة العربية وفي دولة قطر الحالية.
  • الجحادر: تعود أصولها إلى قبيلة مذحج العربية، وينتشرون في مناطق عسير ووسط الجزيرة العربية.
  • عبيدة: قبيلة من أكبر قبائل مذحج العربية، وتسكن القبيلة مدينة مأرب اليمنية وضواحيها، وتنسب الكثير من القبائل الأخرى لهذه القبيلة التي يُعتَقد بأنها من نسل عبيدة بنت المهلهل.
  • شريف أو شرف: تعدّ قبيلة شرف من كبرى القبائل، وتنتمي إليها قبيلة بني هاجر، وينتشرون في المنطقة الشرقية من الجزيرة العربية وفي دولة قطر.
  • رفيدة: وتعد من أكبر القبائل في قحطان، وتنتشر القبيلة في مناطق مدينة أحد وجرش في الجزيرة العربية.

شجرة قبيلة قحطان

شجرة قبيلة القحاطين. قبيله الحباب وهم الى الغرب من قبائل سنحان وهم بادية يقطنون الامواة وما يلية من الموارد واهم هذي القبائل مايلي. عتيبة قبيلة عربية عدنانية مشهورة في شبه الجزيرة العربية ويرجع نسب عتيبة إلى هوازن بن منصور بن عكرمة بن خصفه. بن قيس بن عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان من ذرية إسماعيل بن إبراهيم.

شيوخ قبيلة قحطان

ظهر الكثير من الفرسان والشيوخ من قحطان المختلفة، بحيث يصعب عَدُّهم جميعًا لكثرتهم، إذان هذه القبيلة من أعرق قبائل العرب. فالقبيلة منبثقة من مناطق اليمن منذ آلالاف السنيين، ولها فروع وامتدادات في أغلب مناطق الوطن العربي في الجزيرة العربية وخارجها. وبحسب كتب الأنساب والتاريخ فإن بطون وعشائر وأفخاذ القبيلة وصَلَ عددها لآلاف العائلات الممتدة، خصوصًا داخل الجزيرة العربية. وجميعها تنسب نفسها إلى قحطان، ولذلك من الصعب حصرجميع أسماء شيوخ هذه القبيلة لكثرتهم وتوزعهم في شتى أرجاء الوطن العربي. ويكمن ذكر أسماء بعض الشيوخ المعاصرين لقبيلة قحطان العربيّة، وهم:

  • الشيخ محمد بن حسن بن جرشب.
  • الشيخ الأمير خليل بن ناصر بن قرمله.
  • فيصل بن حشر شيخ ال عاصم.
  • سلطان بن خليل بن قرمله.

صلة القرابة بين قبائل قحطان وعدنان

تختلف الروايات بأصل قحطان أي عرب الجنوب وعدنان وهم عرب الشمال بحسب النسّابين العرب. وتجتمع بعضها من نسبهما إلى إسماعيل ومن ثم إلى نوح، ولايوجد دليل يثبت أنهم أبناءعم كما تدعي بعض الروايات والأقاويل. وبالرغم من عدم وجود أيّ دليل على أصول هذه التسميات العرقية، إلا أن الروايات التي تجمع بينهما تدل على أن اليمن أو الجزيرة العربية هي أصل عدنان وقحطان معًا. وبذلك تكون الروايات التي تجمع بين عدنان وقحطان تنسبهم إلى إسماعيل، وتضيف إليهم قضاعة أيضًا.

وبهذا نكون قد وصلنا الى نهاية مقالنا حيث تعرفنا على نسب قبيلة قحطان وش يرجعون له، اصل قبيلة قحطان، كما تعرفنا على شجرة القحاطين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى