اسئلة دينية

هل البسملة من الفاتحة

هل البسملة من الفاتحة، لقد ذهب كل من الحنفية والحنابلة إلى أنه تسن أو تستوجب قراءة البسملة سرا فى الصلاة السرية والصلاة الجهرية، حيث قال في ذلك الترمذى رضي الله عنه: وعليه العمل عند أكثر أهل العلم من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم ومن بعدهم من التابعين، ومنهم أبو بكر وعمر وعثمان وعلي، وهذا ما قاله ابن المنذر عن ابن مسعود وعمار بن ياسر وابن الزبير ، والحكم ، وحماد ، والأوزاعي ، والثوري ، وابن المبارك, وروي عن أنس رضي الله عنه أنه قال : صليت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم وأبي بكر وعمر وعثمان فلم أسمع أحدا منهم يقرأ بسم الله الرحمن الرحيم، وقال أبو هريرة رضي الله عنه كان النبي صلى الله عليه وسلم لا يجهر بها أي لايجهر بقراءة البسملة، لذلك ومن خلال مقالنا سنتعرف على الاجابة الصحيحة لسؤال هل البسملة من الفاتحة؟.

هل البسملة من الفاتحة

اختلف الفقهاء أيضاً في كون البسملة آية من الفاتحه ومن كل سورة على أقوال ، كما اتفقوا على أن من أنكر أنها آية في كل سورة لا يعد كافراً، وهذه الأقوال الراجح منها ما ذهب إليه الشافعية وهو: أن البسملة آية كاملة من الفّاتحة ومن كل سورة.

السؤال هو: هل البسملة من الفاتحة؟.

  • الجواب هو: الصواب أن البسملة في أول الفاتحة وفي جميع السور آية مستقلة ليست من الفاتحة ولا من غيرها. التسمية بسم الله الرحمن الرحيم آية مستقلة ليست من الفاتحة ولا من غيرها من السور.

وبهذا نكون قد وصلنا الى نهاية مقالنا والذي تعرفنا من خلاله على هل البسملة من الفاتّحة؟، حيث نعمل جاهدين على طرح الاجابات الصحيحة حتى يستفيد منها جميع الطلبة في مختلف المراحل التعليمية.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى