اسئلة دينية

هل تجب صلاة الجمعة على المسافر

هل تجب صلاة الجمعة على المسافر، صلاة الجمعة تقام كل يوم جمعة بعد دخول وقت صلاة الظهر في منتصف النهار بعد زوال الشمس. ويشترط أن يتقدمها خطبتان قبل الصلاة، يبدأ الخطيب بخطبة الجمعة الأولى ثم يجلس بفاصل يسير ثم يقوم للخطبة الثانية.

وصلاة الجمعة جهرية وتتكون من ركعتين فقط، وهي الصلاة الجهرية الوحيدة في وضح النهار دون بقية الصلوات النهارية، وصلاة الجمعة فرض عين على كل المسلمين الذكور الأحرار البالغين المقيمين المستوطنين في أبنية إن كانوا غير معذورين. واختلف فقهاء الإسلام على تحديد أقل عدد تجب به صلاة الجمعة فمنهم من قال إن كان في بلدة من البلدات أربعون ممن تنطبق عليهم الشروط السابقة فتجب عندها صلاة الجمعة ومنهم من أوجبها بأقل من ذلك العدد وهناك من قال إنها من الممكن أن تعقد بمصليين اثنين.
ولكن هل تجب صلاة الجمعة على المسافر؟.

هل تجب صلاة الجمعة على المسافر؟

صلاة يوم الجمعة للمسافر:

هل تجب صلاة الجمعة على المسافر

هل تجب صلاة الجمعة على المسافر
الاجابة الصحيحة هي لا تجب صلاة الجمعة على المسافر.


شاهد ايضاً: خصائص واعمال يوم الجمعة.


حكم صلاة الجمعة للمسافر

بالرغم من عدم وجوب الجمعة على المسافر، حيث ان حضرها اجزائه عن صلاة الظهر وان دخل المسافر بلد من البلاد وكان في نيته ان يقيم فيه اكثر من اربعة ايام، حيث ان الجمعة تكون واجبة في حقه وعليه ان يتم الصلاة ولا يقتصر فيها ذلك، وان نوى المسافر الاقامات في البلد اربع ايام فاقل ولا تجب عليه الجمعة ويحق له ان يقصر صلات، حيث تسائل الكثير من الافراد هل تجب صلاة الجمعة على المسافر؟.
هل تجب صلاة الجمعة على المسافر، ان سقطت صلاة الجمعة عن المسافر وكان له ان يصلي الظهر ويجمع بين الظهر والعصر، حيث ان الافضل له ان يترك الجمع الا ان استشعر المشقة في اداء كل الصلاوات في وقتها، حيث ثبت عن الرسول محمد صلى الله عليه وسلم في منى، وذلك في حجة الوداع ولكن قصر ولم يجمعها بين غزوة تبوك قصر وجمعها، حيث يدلل عدم تلازم بين قصر الصلاة وجمعها في السفر، ونكون بهذا قد تعرفنا على وجوب الجمعة على المسافر.

اقرأ ايضاً: ادعية يوم الجمعة المستجابة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى