منوعات

هل يجوز قول كلمة احبك في رمضان

هل يجوز قول كلمة احبك في رمضان هو ما سيتناوله موضوع هذا المقال، في رمضان يرغب المسلمون معرفة حكم قول كلمة احبك او اي كلمة مغازلة، لذلك سنتعرف على حكم قول كلمة احبك في رمضان ، حيث لا بدّ من التفقه في أحكام الصيام في شهر رمضان لعدم الوقوع في الغفلة والخروج من الصيام عن قصد أو عن طريق الخطأ، لذا يهتمّ موقع النبراس عبر هذا المقال ببيان حكم قول كلمة أحبك في شهر رمضـان المبارك وحكم الغزليات والكلام الجنسي بين الزوجين.

هل يجوز قول كلمة احبك في رمضان

لا حرج على المسلم قول كلمة احبك في رمضان بإجماع غالبية أهل العلم والفقهاء على أن تكون الخطيبة أو الزوجة، أما إذا كانت امرأة أجنبية فالأصل فيها أنّه لا يجوز أن يدور كلام بينك وبينها من الغراميات والمحبّة لا في شهر رمضان ولا في غيره، وإنّ فعل ذلك لا يبطل الصيام وإنّما يأثم فاعله فقط، والله ورسوله أعلم.

 

هل يجوز مغازلة الزوجة في رمضان

يجوز للمسلم مغازلة زوجته بالكلام المعسول في شهر رمضان المبارك شريطة أن يأمن المسلم نفسه وزوجته من الوقوع في المحذور حال الصيام، وقد بيّن أهل العلم أن ترك هذه الكلمات أولى في نهار رمضان لأنّها مدعاةٌ للشهوات، فتحرك الشهوة والاستمناء يبطل الصيام والله أعلم.

 

حكم الكلام الجنسي بين الزوجين في رمضان

إنّ حكم الكلام الجنسي بين الزوجين في رمضان من المكروهات في حال كان ذلك الكلام لم يؤدي إلى الإنزال من الطرفين، وفعل ذلك لا يبطل الصيام ولكنه ينقص من أجره، أمّا الخوض في الكلام الجنسي مع الزوجة والإنزال من الشهوات فذلك الفعل يحرم على المسلم في نهار رمضان، وفاعله ينبغي عليه التوبة، وقد ورد في ذلك أقوال أهل العلم:

 

  • قال الإمام السرخسي الحنفي: “وإذا نظر إلى فرج امرأته فأنزل فصومه تام ما لم يمسها.. ولنا أن النظر كالتفكر على معنى أنه مقصور عليه غير متصل بها، ولو تفكر في جمال امرأة فأنزل لم يفسد صومه؛ فكذلك إذا نظر إلى فرجها”.
  • قال الإمام الشافعي: “إذا نظر إلى امرأة ونحوه وتلذذ فأنزل بذلك لم يفطر سواء كرر النظر أم لا، وهذا لا خلاف فيه عندنا؛ إلا وجها شاذا حكاه السرخسي في الأمالي أنه إذا كرر النظر فأنزل بطل صومه، والمذهب الأول”.
  • قال الإمام البهوتي الحنبلي: “أو كرر النظر فأمنى أي فإنه يفطر لأنه إنزال بفعل يلتذ به ويمكن التحرز منه أشبه الإنزال باللمس. أو لم يكرر النظر فأمنى أي لا فطر لعدم إمكان التحرز من النظرة الاولى”

حكم كلام الحب بين المخطوبين في رمضان

إنّ الخوض في بيان هل يجوز قول كلمة احبك في رمضان يدفع إلى بيان حكم كلام الحب بين المخطوبين في رمضان وهو جائز ما لم يكن بقصد تحريك الشهوات أو بقصد الإنزال والاستمناء، وفعل ذلك لا يبطل الصيام والله ورسوله أعلم.

 

 

هل تؤثر الأفعال العاطفية بين الخاطبين على الصيام؟

إذا كانت الخطبة بعد عقد القران كما في بعض الدول فإنّها تعدّ زوجته في الشريعة الإسلامية، ويباح للصائم تبادل الكلمات التي تدلّ على المحبة، وكذلك تقبيلها ومعانقتها بشرط أن يتمالك نفسه ويضبط شهوته ، وأمّا إن كان ذلك قبل عقد القران فلا يباح له فعل ذلك ، وقد قال الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله

تقبيل الرجل امرأته ومداعبته لها ومباشرته لها بغير الجماع وهو صائم ، كل ذلك جائز ولا حرج فيه ، لأن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقبِّل وهو صائم ويباشر وهو صائم . لكن إن خشي الوقوع فيما حرم الله عليه لكونه سريع الشهوة ، كره له ذلك ، فإن أمنى لزمه الإمساك والقضاء ولا كفارة عليه عند جمهور أهل العلم . أما المذي فلا يفسد به الصوم في أصح قولي العلماء ، لأن الأصل السلامة وعدم بطلان الصوم ، ولأنه يشق التحرز منه والله ولي التوفيق.

 

 

هل يجوز قول كلمة احبك في رمضان مقالٌ فيه تمّ تقديم جملة من الأحكام الشرعية التي ينبغي على المسلمين تعلمها فيما يخصّ الكلام العاطفي والأفعال العاطفية في شهر رمضان المبارك.

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى