التعليم

هل يمكن لجسم متحرك بسرعة ثابتة في المقدار أن تتغير سرعته المتجهة

هل يمكن لجسم متحرك بسرعة ثابتة في المقدار أن تتغير سرعته المتجهة ، ورد هذا السؤال في المنهج الدراسي في السعودية. عزيزي الطالب عزيزتي الطالبة اولاً نتمنى لكم التوفيق ونرجو الاهتمام بدروسكم وبدورنا سنقدم لكم اجابات وحلول للمناهج الدراسية. ثم ان سؤال هل يمكن لجسم متحرك بسرعه ثابتة في المقدار أن تتغير سرعته المتجهة ؟، من الاسئلة التي يجب على الطلاب فهمها والتركيز عليها.

ثم ان الطلاب يريدون معرفة الاجابة الصحيحة من اجل التأكد من حلهم او حل السؤال هل يمكن لجسم متحرك بسرعه ثابتة في المقدار أن تتغير سرعته المتجهة ، كما ان الاجابة عن هذا السؤال سيكون على صيغة صح او خطأ، لذلك بدورنا سنقدم لكم الاجابة الصحيحة من خلال مقالنا عبر موقع النبراس، لكي يستطيع الطلاب معرفة الاجابة او التأكد من اجابتهم هل صحيحة، لذا تعرف معنا على إجابة سؤال/ هل يمكن لجسم متحرك بسرعة ثابتة في المقدار أن تتغير سرعته المتجهة ؟.

تعريف السرعة

السرعة هي معدل تغير المسافة بالنسبة للزمن (أي: معدل التغير في موقعه)؛ وهي كمية فيزيائية متجهة. أي أنها تقاس بالمقدار والاتجاه. متوسط السرعة لجسم ما (أو حتى طاقة) هو معدل حركته أثناء مدة زمنية معيّنة بغض النظر عن مدى تغير سرعته خلالها.

ما هي السرعة المتجهة

السرعة المتجهة هي المسافة التي يقطعها الجسم في وحدة الزمن وهي قيمة متجهة، أي تتميز باتجاه معين. هذه خاصية هامة للسرعة. أولا السرعة لها قيمة معينة تقاس المتر/ثانية أو كيلومتر/ساعة، وثانيا نميز اتجاه السرعة في الرياضيات بسهم لتسهيل الحسابات.

انواع السرعة

  1. سرعة ثابتة: السرعة الثابتة هي السرعة التي يقطع فيها الجسم إزاحات متساوية في أزمنة متساوية.
  2. سرعة متغيرة: والسرعة المتغيرة هي السرعة التي يقطع فيها الجسم إزاحات مختلفة في أزمنة مختلفة.
  3. السرعة المتجهة: وهي المسافة التي يقطعها الجسم في وحدة الزمن وهي عبارةٌ عن قيمةٍ متجهةٍ، أي أن تسيرُ باتجاهٍ معيَّنٍ، وهذه خاصيَّةٌ مهمَّةٌ للسُّرعة، ولهذه السرعة أنواعٌ تعرف كالآتي:
  • السرعة الخطية = المسافة/الزمن. ووحدتها (متر/الثانية)أو(ميل/الثانية).
  • السرعة الزاوية أو السرعة الدورانية، ووحدتها :عدد دورات/الزمن ، (دورة/ث).

هل يمكن لجسم متحرك بسرعة ثابتة في المقدار أن تتغير سرعته المتجهة

سرعة الجسم تختلف حسب اتجاه الجسم، وحسب المسافة التي يقطعها الجسم، فان سار هذا الجسم مسافة طويلة من الممكن أن تقل سرعته، وان سار في طريق مستقيم تكون سرعته عالية، بينما ان سار في طريق متعرج تقل سرعته، فللإجابة عن مثل هذا السؤال هل من الممكن لجسم سرعته ثابتة أن تتغير سرعته المتجهة، تكون الإجابة نعم، أي أنه من الممكن أن تتغير سرعة الجسم حسب اتجاهه، فحسب اتجاه الجسم تتغير سرعته. تابع معنا الفقرات التالية لتتعرف على اجابة سؤال/ هل يمكن لجسم متحرك بسرعه ثابتة في المقدار أن تتغير سرعته المتجهة ؟.

شاهد ايضاً: كيف تؤثر درجة الحرارة في سرعة الصوت في المادة.

قوانين السرعة

تعرف السرعة بأنها معدل تغيرالمسافة بالنسبة للزمن، ووحدة السرعة: كيلومتر في الساعة أو متر/الثانية، وإما أن تكون بحركة منتظمة أو حركة متغيرة:

  • قانون حساب السرعة بالنسبة للحركة المستقيمة المنتظمة هو: السرعة = المسافة / الزمن.
  • ثم قانون حساب السرعة بالنسبة للحركة المتغيرة بانتظام فهو: (التسارع*الزمن) + السرعة الابتدائية.

هل يمكن لجسم متحرك بسرعة ثابتة في المقدار أن تتغير سرعته المتجهة

في هذه الفقرة سوف نقدم لكم اجابة سؤال: هل يمكن لجسم متحرك بسرعه ثابتة في المقدار أن تتغير سرعته المتجهة ؟، كما اننا لا نضع الاجابة الصحيحة الا بعد البحث والتدقيق وجمع المعلومات، لكي نصل الى اجابة نموذجية تخدم الطالب، وتعينه في فهم ومعرفة كل شيئ بدون عناء او تعب البحث عن الاجابات.

السؤال هو: هل يمكن لجسم متحرك بسرعه ثابتة في المقدار أن تتغير سرعته المتجهة ؟.

الاجابة الصحيحة هي:

  • نعم لان اتجاه الجسم قد يتغير.

وبهذا نكون قد وصلنا الى نهاية مقالنا حيث وضعنا لكم اجابة سؤال هل يمكن لجسم متحرك بسرعة ثابتة في المقدار أن تتغير سرعته المتجهة. ثم ان هذه العبارة تعتبر صحيحة وذلك لان اتجاه الجسم قد يتغير. وتعرفنا ايضاً على السرعة وانواع السرعة وقانون السرعة، كما نتمنى لكم التوفيق والنجاح ودمتم بخير.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى