التعليم

واسمعي همس السواقي وانشقي عطر الزهور دل البيت السابق على حاسة البصر

واسمعي همس السواقي وانشقي عطر الزهور دل البيت السابق على حاسة البصر ؟، ورد هذا السؤال على صيغة صح او خطأ، عزيزي الطالب عزيزتي الطالبة بدايةً تمنياتنا لكم بالتوفيق والنجاح، اهم ما يمكن فعله لتحقيق النجاح هو معرفة الاجابات الصحيحة. حدد صحة او خطأ العبارة واسمعي همس السواقي وانشقي عطر الزهور دل البيت السابق على حاسة البصر ؟. وهي من اقوال الساعر ابو القاسم الشابي، كما يرغب الطلاب معرفة هل دل البيت السابقة على حاسة البصر، يقول الشاعر أبو القاسم الشابي واسمعي همس السواقي وانشقي عطر الزهور دل البيت السابق على حاسة البصر ام على ما يدل، لذلك عزيزي الطلاب تابع مقالنا عبر موقع النبرس والذي نقدم من خلاله اجابات نموذجية للمناهج الدراسية في السعودية، واليوم سنتحدث عن يقول الشاعر أبو القاسم الشابي واسمعي همس السواقي وانشقي عطر الزهور دل البيت السابق على حاسة البصر ؟.

الشاعر أبو القاسم الشابي

أبو القاسم الشَّابِّي الملقب بشاعر الخضراء شاعر تونسي من العصر الحديث ولد في قرية الشَّابِّية في ولاية توزر. ثم ان أبو القاسم الشابي ولد في يوم الأربعاء في الرابع والعشرين من فبراير عام 1909م الموافق الثالث من شهر صفر سنة 1327 هـ في مدينة توزر بتونس. ثم قضى الشيخ محمد الشابي حياته الوظيفية في القضاء بمختلف المدن التونسية حيث تمتع الشابي بجمالها الطبيعي الخلاب، ففي سنة 1328 هـ 1910م عُيّن قاضيا في سليانة. وكان الشيخ محمد الشابي رجلاً صالحاً تقياً يقضي يومه بين المسجد والمحكمة والمنزل وفي هذا الجو نشأ أبو القاسم الشابي، ومن المعروف أن للشابي ثلاثة إخوة هم محمد الأمين وعبد الله وعبد الحميد.

يقول الشاعر أبو القاسم الشابي واسمعي همس السواقي وانشقي عطر الزهور دل البيت السابق على حاسة البصر

في هذه الفقرة سوف نقدم لكم اجابة سؤال: يقول الشاعر أبو القاسم الشابي واسمعي همس السواقي وانشقيّ عطر الزهور دل البيت السابق على حاسة البصر ؟، كما اننا لا نضع الاجابة الصحيحة الا بعد البحث والتدقيق وجمع المعلومات. لكي نصل الى اجابة نموذجية تخدم الطالب، وتعينه في فهم ومعرفة كل شيئ بدون عناء او تعب البحث عن الاجابات.

السؤال هو: يقول الشاعر أبو القاسم الشابي واسمعي همس السواقي وانشقيّ عطر الزهور دل البيت السابق على حاسة البصر ؟.

الاجابة الصحيحة هي ان العبارة:

  • خطأ.

ثم شاهد ايضاً: شرح اذا غامرت في شرف مروم فلا تقنع بما دون النجوم.

حاسة البصر

لقد أنعم الله سبحانه وتعالى على الإنسان بخمس حواس، ولكلٍ منها فائدة وأهمية خاصة في حياة الإنسان، والجدير ذكره أن حاسة البصر إحدى أهم هذه الحواس، فقد ورد ذكرها في القرآن الكريم، حيث قال الله سبحانه وتعالى: (إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُولئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْئُولاً) [الإسراء: 36]، وهي تُعرف بأنها قدرة العين والدماغ على اكتشاف الموجة الكهرومغاطيسية المنبعثة من الضوء، وذلك لتفسير وتحليل صورة الأفق المنظور، والجدير ذكره أن العين ترى وتشاهد الموجودات لتميز الأشكال والألوان وتميز النور عن الظلام، فعندما يمر من عدسة العين ضوء، فإن ذلك يسبب حدوث انعكاس الصورة المنظورة داخل شبكية العين، والتي بدورها تنقل الصورة مباشرة إلى الدماغ ليتمكن من إدراكها، وينبغي الإشارة بأن حاسة البصر تعد المعيار بين قدرة الإنسان على الرؤية والعمى.

واسمعي همس السواقي وانشقي عطر الزهور هل دل البيت السابق على حاسة البصر

فيما يخص واسمعي همس السواقي وانشقيّ عطر الزهور دل البيت السابق على حاسة البصر. نكون قد قدمنا الاجابة الصحيحة في الفقرة السابقة، والذي وضحنا فيه بإنه هذا البيت لم يدل على حاسة البصر.

يقول الشاعر أبو القاسم الشابي

أقبل الصبح يغني للحياة الناعسة

والربا تحلم في ظل الغصون المائسة

والصبا ترقص أوراق الزهور اليابسة

و تهادى النور في تلك الفجاج الدامسة

أقبل الصبح جميلاً يملأ الأفق بهاه

فتمطى الزهر والطير وأمواج المياه

قد أفاق العالم الحي وغنى للحياة

فأ فيقي ياخرافي و هلمي يا شياه

واتبعيني يا خرافي بين أسراب الطيور

واملئي الوادي ثغاءًا ومراحا وحبور

واسمعي همس السواقي وانشقي عطر الزهور

وانظري الوادي يغشيه الظلام المستنير

لك في الغابات مرعاك ومسعاك الجميل

ولي الإنشاد والعزف إلى وقت الأصيل

فإذا طالت ظلال الكلأ الغض الضئيل

فهلمي نرجع المسعى إلى الحي النبيل

ثم ان النص الذي بين أيدينا، نص أدبي، ومن ثم فهو نص شعري، عني به صاحبه بالجانب اللغوي الذي ينسجم مع النص الشعري، بما يكشفه من تجربة فنية وشعورية . فالأفكار واضحة عميقة مرتبة، والألفاظ سهلة معبرة وموحية، والصور مفعمة بالحركة والحياة واللون والصوت… والعاطفة جياشة، والموسيقى راقصة توائم حالة الفرح والسرور الذي يتبدى في الطبيعة، وهذا ما جعل لغة القصيدة بعيدة عن اللغة النثرية، وبالتالي فإن نوع النص يحدد شكله، فالشكل ليس ذا وظيفة تواصلية فحسب، بل له وظيفة جمالية أيضاً.

وبهذا نكون قد وصلنا الى نهاية مقالنا حيث تعرفنا على ان العبارة واسمعي همس السواقي وانشقي عطر الزهور دل البيت السابق على حاسة البصر تعتبر خطأ. ثم اننا ذكرنا بعض من اقوال ابو القاسم الشابي، كما تعرفنا على من هو الشاعر أبو القاسم الشابي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى