السعودية

وش اكبر قبيلة في جنوب السعودية

وش اكبر قبيلة في جنوب السعودية، تحتضن المملكة العربية السعودية عدد كبير جدا من القبائل العربية والقبائل ذات الأصول المتجذرة ، فالقبائل العربية تختلف في عددها، فالحصول على لقب أكبر قبيلة في المملكة العربية السعودية يمنح القبيلة أهمية كبيرة جدا، فكلما كانت القبيلة كبيرة كلما عدت أكثر تكاملا من غيرها من القبائل كزن أن الازدياد في العدد يعني التنوع، فلقد أولت المملكة العربية السعودية القبائل التي تضمها أهمية كبيرة جدا فلقد جعلت لها ممثلين في المجالس، فكلما كانت القبيلة كبيرة كلما كانت قادرة على التنوع في النسل والأنساب. ثم ان الكثيرون يبحثون عن ما هي اكبر قبيلة في الجنوب، اكبر قبيلة في جنوب السعودية، اكبر قبيلة في السعودية، اسماء قبائل الجنوب، وكذلك قبائل الجنوب، لذلك سوف نتعرف اكثر من خلال مقالنا على قبائل السعودية، وعلى اكبر قبيلة في السعودية، وسنجيب على وش اكبر قبيلة في جنوب السعودية.

ما هي القبيلة

القبيلة هي جماعة من الناس تنتمي في الغالب إلى نسب واحد يرجع إلى جد أعلى أو اسم حلف قبلي يعدّ بمثابة جد، وتتكون من عدة بطون وعشائر، وفيما يلي تعريف القبيلة:

  • القبيلة رابطة اجتماعية تنشأ عن الاسر عندما يزداد عددها، وهي منشأ العصبية وهي مفيدة وضارة في آن واحد، القبيلة مفيدة لما توفره من حماية لافرادها وما تنشره من طمأنينة بينهم ولكنّها ضارة لأنّها تؤكّد النزعة الأقليمية والعنصرية وتذكيها، وتذكي نار العداوة وتغذّي الفتن وتشجّعها.
  • والقبيلة عندما تتجاوز وظيفتها كأداة للتعارف، ليست أكثر من وعاء للعصبية، يدفع حماسها إلى العدوان والحرب. فالمجتمعات المكوّنة من قبائل يصعب أن تبنى فيها حياةمدنيّة ناجحة، ولذلك فان الدّول التي يتكون نسيجهاالإجتماعي من قبائل، دول ضعيفة. لأن الإحساس بالإنتماء هو الّذي يقوّي الكيانات، و في المجتمعات القبلية يغلب الإحساس بالإنتماء للقبيلة على الإحساس بالإنتماء لغيرها.
  • كما أن القبيلة وحدة هلامية يقوم الانتماء اليها على الاعتقاد الخرافي في الاشتراك بين ابنائها في الأب الأسطوري. والحقيقة ان روابط الدم ليست المحدد بل التواجد داخل المجال والتحالفات القبلية والاستقرار والتوافد هي الروافد المشكلة للقبيلة كوحدة سياسية دنيا وبدائية تتولى مهام التسيير لشؤون المنتمين اليها داخليا وفي علاقتهم بالغير الأجنبي.

شاهد ايضاً: قبيلة الراجحي وش يرجعون له.

قبائل المملكة العربية السعودية

وفيما يأتي قبائل المملكة العربية السعودية: الأشراف، أكلب، الأنصار، بارق، باهلة، بلقرن، بلي، البقوم، بنو تميم، ثقيف، حكم، حرب، جهينة، الحويطات، خولان، بنو خالد، خزاعة، خثعم، بني لام، الدواسر، رشايدة، الزبيد، زهران، بنو زيد، سبيع، بنو سليم، بنو الحارث، بنو الأحمر، السهول، بنو الأسمر، السرحان، الشرارات، شمر، شمران، بنو شهر، شهران، بنو صخر، الصلبة، الصيعر، الظفير، عائذ، عتيبة، العجمان، عدوان، عسير، بني عطية، بنو عمرو، عنزة، غامد، عوازم، فهم، قريش، قحطان، آل كثير، بنو كلب، كنانة، بنو مالك، بني ذبيان، آل مرة، مطير، نهد، بني هاجر، هذيل، بنو شبيل، بني هلال، الهولة، يام، بني زيد، الحكامية.

وش اكبر قبيلة في السعودية

قبل التعرف على وش اكبر قبيلة في جنوب السعودية، لنتعرف على أكبر قبيلة في المملكة العربية السعودية. حيث تنتشر العديد من القبائل العربية في المملكة العربية السعودية ولكل قبيلة من القبائل تتفرع العديد من العائلات. فتختلف القبائل العربية المنتشرة في المملكة العربية السعودية في القوة والعدد، فلقد ضمت المملكة قبائل عربية. بزغ منها نخبة من الشخصيات التي ساهمت في مردود نافع على المملكة العربية السعودية. من خلال الإنجازات التي قدمتها، فالحصول على لقب أبر قبيلة في المملكة العربية السعودية يمنح هذا القبيلة وسم كبير جدا. فكونها القبيلة الأكبر هذا يعني التنوع هذا يعني التاريخ الكبير والراسخ لهذه القبيلة. ولعل من اهتمام المملكة العربية السعودية بقبائلها جعل ممثلين لها إجراء الدراسات على أصول هذه القبائل.

ما هي اكبر القبائل في الجنوب

وش اكبر قبيلة في جنوب السعودية

بعد معرفة ما هي اكبر قبيلة في الجنوب في المملكة العربية السعودية، يجب معرفة بعض القبائل الكبيرة الأخرى، من خلال ما يأتي:

  • قبيلة عسير: هي قبيلة عربية تسكن منطقة عسير في المملكة العربية السعودية، ويطلق اليوم هذا الاسم على مجموعة من القبائل، وهم، السراة، بنو مغيد، علكم، ربيعة ورفيدة، بني مالك.
  • ثم قبيلة زهران: هي قبيلة أزدية، وهي من أقدم قبائل العرب في الجاهلية والإسلام والتي لا تزال محافظة على اسمها.
  • وقبيلة غامد : هي امتداد للأزديين وهي من القبائل المشهورة المعروفة في جنوب المملكة العربية السعودية، عرفت بأعمالها الخيرية، فهي من القبائل التي حظيت بشهرة كبيرة في السعودية.
  • ثم قبيلة بارق: هي إحدى أعرق القبائل في شبه الجزيرة العربية وتقع ديارها في جنوب غرب المملكة العربية السعودية. من بني مزيقياء، من الأزد، من كهلان، وتحول بنوه من اليمن إلى أغوار السراة من تهامة بلد بأرق، وقد جاء الإسلام وهم فيها.
  • وقبيلة بني الأحمر: هي قبيلة يعود نسبها إلى الحجر بن الهنوء بن الأزد، وأقرب القبائل نسبًا لها هم بني عمرو. وبني شهر وبني الأسمر ويسمون جميعا برجال الحجر ويليهم قرابة قبيلة حوالة والبقوم وهم أبناء عامربن حوالة بن الهنوءبن الأزد.
  • قبيلة آل مرة أو بني مرة: هي قبيلة عربية، يقيمون في السعودية، قطر، الإمارات العربية المتحدة. الكويت، البحرين، حضرموت، مصر. ويتمركز تواجدهم في السعودية وقطر.
  • قبيلة شهران: هي قبيلة خثعمية كهلانية من قبائل شبة الجزيرة العربية تستوطن جنوب غرب المملكة العربية السعودية. بين جبال الحجاز وجنوب نجد، ويتواجدون كذلك في قطر والإمارات والكويت واليمن.
  • قبيلة بني مالك: هي بطن كبير من بطون قبيلة بجيلة، من أنمار، من كهلان، وكان بعض بني قسر في تهامة. ثم تحولوا إلى السَّراة جنوب الطائف بين بلاد بَلْحَارِث شمالاًوزَهْرَان جنوبًا، سَراة بَجِيْلَةَ قديمًا، ومنهم الصحابي جرير بن عبدالله البجلي.

شاهد ايضاً: قبيلة الرسلاني وش يرجعون له.

وش اكبر قبيلة في جنوب السعودية

في صدد التعرف على أكبر قبيلة في جنوب السعودية نؤكد على أن المملكة العربية السعودية تلك المنطقة ذات المساحة الكبيرةجدا. في شبه الجزيرة الكبيرة التي تضم العدد الكبير جدا من القبائل العربية التي تعود في أصولها لقبائل متجذرة. وذلك في شبه الجزيرة العربية، فقد تفرعت العديد من العائلات تحت مسمى القبائل. فلقد تمكنت العديد من القبائل العربية في المملكة العربية إثبات ذاتها في العديد من المجالات. ولعلنا هنا في صرح التعرف على أكبر قبيلة في جنوب السعودية:

  • قبيلة قحطان: أكبر قبيلة في جنوب السعودية، حيث تتكون من ثلاثة بطون متواجدة في جنوب المملكة العربية السعودية. وتمتد ليتوزع أهلها في العديد من دول الخليج العربيـ، كما ولقد شكلت القبيلة شخصيات ذات شهرة واسعة.
  • قبيلة بنو شهر : تعتبر هذه القبيلة أكبر قبيلة في جنوب السعودية وهي من القبائل القديمة الأصيلة. التي احتضنت العديد من الأسماء اللامعة في المملكة العربية السعودية. فلقد عرفت بأنها من القبائل التي تمتلك القيادة فهي تحتضن شخصيات عرفت بإنجازاتها الكبيرة.

وبهذا نكون قد وصلنا الى نهاية مقالنا حيث تعرفنا على اكبر قبيلة في جنوب السعودية من خلال مقالة وش اكبر قبيلة في جنوب السعودية. ثم تعرفنا اكثر على القبيلة وما هي اكبر قبيلة في السعودية.

وش اكبر قبيلة في جنوب السعودية؟.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى