التعليم

وضح العلاقة بين السرعة المتوسطة والسرعة اللحظية

وضح العلاقة بين السرعة المتوسطة والسرعة اللحظية؟، ورد هذا السؤال في مادة العلوم للصف الاول متوسط، لذلك سوف نقدم لكم اجابات وحلول عن كل ما يدور في بالكم من أفكار واستفسارات قد تحتاجون لها، ولن نتخلى عنكم أحبائنا طلاب وطالبات الصف الاول متوسط، كما اننا اليوم سنضع لكم حل سؤال: وضح العلاقة بين السرعة المتوسطة والسرعة اللحظية؟، كما يعتبر انه من الاسئلة التي يبحث عنها الطلاب.

عزيزي الطالب عزيزتي الطالبة بدايةً تمنياتنا لكم بالتوفيق والنجاح، اهم ما يمكن فعله لتحقيق النجاح هو معرفة الاجابات الصحيحة، لذلك سوف نقدم لكم حلول الاسئلة سؤال بسؤال، ولن نغفل بإذن الله تعالى عن أي منهم، وأما الآن دعونا نذهب إلى احد اسئلة الفصل الاولى. والسؤال هو: وضح العلاقة بين السرعة المتوسطة والسرعة اللحظية ؟.

ماهو تعريف السرعة

تعرف السرعة بأنها: معدل تغير المسافة بالنسبة للزمن (أي: معدل التغير في موقعه)؛ وهي كمية فيزيائية متجهة. أي أنها تقاس بالمقدار والاتجاه. متوسط السرعة لجسم ما (أو حتى طاقة) هو معدل حركته أثناء مدة زمنية معيّنة بغض النظر عن مدى تغير سرعته خلالها. مثلاً، متوسط سرعة سيارة قطعت 60 كم خلال ساعة هو 60 كم في الساعة، حتى لو توقفت في بعض الأحيان ومشت بسرعة 80 كم في الساعة في أحيان أخرى.

ثم ان التعريف الفيزيائي للسرعة (Speed) هو : المسافة المقطوعة لكل وحدة من الزمن، وهي السرعة التي يتحرك بها الجسم. السرعة هي الكمية العددية التي تعبر عن حجم ناقل السرعة. لا تمتلك السرعة اتجاه معين. إنّ السرعة الأكبر تعني أنّ الجسم يتحرك بشكل أسرع، في حين تعني السرعة الأقلّ أنّ الجسم يتحرّك بشكل أبطأ. إذا لم يتحرّك الجسم على الإطلاق فستكون السرعة صفر.
ثم إنّ الطريقة الأكثر شيوعًا لحساب السرعة الثابتة لكائن يتحرك في خط مستقيم هي الصيغة التالية:

r = d / t

حيث ان :

  • r هو المعدل أو السرعة، يشار إليها أحيانًا بالحرف v.
  • d هي المسافة المنقولة.
  • t هو الوقت المستغرق لإكمال الحركة.

تعطي هذه المعادلة متوسط سرعة كائن ما خلال فاصل زمني. قد يسير الكائن أسرع أو أبطأ في نقاط مختلفة خلال الفاصل الزمني، لكننا نعرف هنا متوسط سرعته.

وضح العلاقة بين السرعة المتوسطة والسرعة اللحظية

في هذه الفقرة سوف نقدم لكم اجابة سؤال: وضح العلاقة بين السرعة المتوسطة والسرعة اللحظية ؟، كما اننا لا نضع الاجابة الصحيحة الا بعد البحث والتدقيق وجمع المعلومات. لكي نصل الى اجابة نموذجية تخدم الطالب، وتعينه في فهم ومعرفة كل شيئ بدون عناء او تعب البحث عن الاجابات.

السؤال هو: وضح العلاقة بين السرعة المتوسطة والسرعة اللحظية؟.

الاجابة الصحيحة هي:

  • كلا من السرعة المتوسطة والسرعة اللحظية تقيس المعدل الزمني للتغير في الموضع ولكن السرعة اللحظية: تعطي قيمة السرعة عند لحظة معينة أما السرعة المتوسطة: فتعطي متوسط السرعات اللحظية خلال زمن محدد أو مسافة معينة.

شاهد ايضاً: ما الفرق بين السرعة اللحظية والسرعة المتجهة.

السرعة اللحظية

يمكن تعريف السرعة اللحظية على أنها السرعة عند لحظة معينة أو السرعة الثابتة خلال فترة زمنية قصيرة جدا. عن طريق النظر إلى عداد السرعة فإن الشخص يمكنه من قياس السرعة اللحظية للسيارة عند أي لحظة. إذا سارت المركبة بسرعة 50 كم في الساعة فإنها وبعد ساعة كاملة سوف تقطع مسافة 50 كم إذا كانت تسير بنفس السرعة خلال تلك الفترة. ثم إذا استمرت المركبة في السير لمدة نصف ساعة فإنها ستقطع مسافة 25 كم. إذا استمرت لمدة دقيقة واحدة فأنها ستقطع مسافة 833 متر.

السرعة المتوسطة

يمكن تعريف السرعة المتوسطة على أنها المسافة الكلية المقطوعة خلال زمن ما. على سبيل المثال إذا كانت المسافة 80 كم تم قطعها في زمن ساعة فإن السرعة المتوسطة تكون 80 كم لكل ساعة. ثم إذا تم قطع مسافة مقدراها 320 كم في زمن 4 ساعات فإن السرعة المتوسطة أيضا تكون 80 كم لكل ساعة. عند قسمة المسافة بالكيلو متر علي الزمن بالساعات فإننا نحصل على السرعة بوحدة الكم لكل ساعة. السرعة المتوسطة لا تقوم بوصف التغير في السرعة الذي يمكنه الحدوث خلال الزمن الكلي للمسافة المقطوعة حيث أنها تنتج عن قسمة المسافة الكلية المقطوعة على الزمن الكلي لها. يمكن قياس المسافة المقطوعة إذا علم كلا من السرعة المتوسطة والزمن:

  • ثم إذا كانت السرعة المتوسطة 80 كم في الساعة والزمن يساوي أربع ساعات فإن المسافة المقطوعة تكون 320 كم.

وبهذا نكون قد وصلنا الى نهاية مقالنا حيث تعرفنا على اجابة سؤال: وضح العلاقة بين السرعة المتوسطة والسرعة اللحظية، كما تعرفنا على السرعة، والسرعة اللحظية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى