ثقافة عامة

وضح لماذا نرى القمر من الارض

وضح لماذا نرى القمر من الارض، تتعدد الأجرام السماوية التي توجد في الكون. فمهنا النجوم والكواكب، والأقمار، والكويكبات، والشهب، والنيازك. تعتبر جميع هذه الأجرام السماوية جزء من المجرات، حيث تتكون المجرات من ملايين من الأجرام السماوية المتنوعة. من السديم والنجوم وتوابعها من كواكب وأقمار، حيث تنجذب الأجرام السماوية لبعضها البعض بواسطة قوى جذب ذاتي. تجعلها تتحرك كأنها جسم واحد يدور في الفضاء. ينتمي كوكب الأرض إلى مجرة درب التبانة التي تعتبر مثالاً على المجرات حلزونية الشكل، كما أنها أكثر المجرات انتشاراً في الكون، لذلك ورد سؤال لماذا نرى القمر من الارض في سياق دراسة الكون والأجرام السماوية. يبحث الطلاب عن اجابة سؤال وضح لماذا نرى القمر من الارض، حيث ان هذا السؤال تعليمي من كتاب العلوم الفصل الثاني والذي سنضع اجابته في مقالتنا وضح لماذا نرى القمر من الارض؟.

لماذا نرى القمر من الارض

نرى القمر من الأرض مضيء خاصة في الليل بسبب أن الشمس تمده بالضوء. فيعكس ضوء الشمس مما يجعله يبدو كأنه مضيء، والحقيقة أن القمر جرم سماوي معتم لا يشع ضوء ولا حرارة. والفضل في إضاءة القمر يرجع إلى ضوء الشمس، لذلك فإجابة سؤال وضح لماذا نرى القمر من الارض؟.

الاجابة الصحيحة هي:

  • بفعل انعكاس ضوء الشمس الساقط على سطح القمر.

القمر

القمر هو القمر الطبيعي الوَحيد للأرض بالإضافة إلى أنه خامس أكبر قمرٍ طبيعيٍ في المجموعة الشمسية. يعد أكبر قمر طبيعي في المجموعة الشمسية من ناحية نسبة حجمه إلى كوكبه التابع له، حيث أن قطره يصل إلى ربع قطر الأرض، كما أن كتلته تصل إلى 1 على 81 من كتلة الأرض، هذا بالإضافة إلى أنه يُعَدُ ثاني أعلى قمرٍ من ناحية الكثافة بعد قمر إيو. يتسم القمر الأرضي حركته التزامنية مع كوكبه (الأرض)، عارضاً دائماً الوجه نفسه؛ حيث يتميز الجانب القريب بمنطقة بركانية منخفضة مظلمة، والتي تقع فيما بين مرتفعات القشرة الأرضية القديمة البراقة والفوهات الصدمية الشاهقة.

ظاهرة ضوء الأرض

يمكن تعريف ضوء الأرض (بالإنجليزية: Earthshine) على أنه ظاهرة يمكن مشاهدتها بالعين المجردة أحياناً. إذ يظهر الجانب غير المضاء من القمر بإضاءة خافتة، وذلك نتيجة انعكاس ضوء الشمس عن الأرض. تحدث هذه الظاهرة قبل وبعد طور المحاق بأيام.

وبهذا نكون قد وصلنا الى نهاية مقالنا والذي تعرفنا من خلاله على القمر وكذلك اجبنا عن سؤال لماذا نرى القمر من الارض.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى