التعليم

وضح هل البطن مذكر ام مؤنث

وضح هل البطن مذكر ام مؤنث، تتمايز اللغات عن بعضها البعض في التميز بين الجنسين الذكر والأنثى فيما يخص الأسماء والأشياء، حيث تحرص بعض اللغات على التمييز بين المذكر والمؤنث، بينما تتغاضى بعض اللغات عن التمييز بينهما، تقوم اللغة العربية على التمييز بين المؤنث والمذكر بعلامات محددة مع وجود بعض الاستثناءات في حالات معينة، وتنقسم الأسماء في اللغة العربية حسب النوع إلى ثلاثة أقسام هي : الاسم المذكر، الاسم المؤنث، الاسم الذي يجوز عليه التذكير والتأنيث، وفي سياق دراسة المذكر والمؤنث يأتي سؤال هل البطن مذكر ام مؤنث. تفضل عزيزي زائر موقع النبراس سوف نقدم لكم اجابة سؤال وضح هل البطن مذكر ام مؤنث؟.

وضح هل البطن مذكر ام مؤنث

يبحث الكثير من الطلبة عن نوع كلمة البطن، وذلك من خلال السؤال هل البطن مذكر ام مؤنث ؟ وذلك لعدم قدرتهم على تحديد نوعها وفق أصول اللغة العربية، وللإجابة على السؤال علينا معرفة ما يلي:

  • البَطْن اسم مؤنث بصيغة المذكر يجمع جمع تكسير على بُطُون ومصدر.
  • مصدر للفعل بَطَنَ، بمعنى أخفى.
  • البطن هي ضد الظهر، وهي الجزء الباطن من الشيء، وكذلك هو الجزء المخفي.
  • قلب الأمر ظهرا لبَطْن، أي الجزء الظاهر والجزء الباطن منه.
  • البطن هو الجزء الداخلي من الشيء.
  • دخل إلى بطن الجبل؛ أي إلى داخله في كهف أو ما شابه.
  • الإنسان: الجزء من جذعه من أسفل الصدر حتى أعلى الفرج وتقع فيه الصرّة من الخارج والأعضاء الداخلية من الداخل.
  • تضم البطن كل من المعدة والأمعاء في جسم الإنسان.
  • تحمل المرأة الجنين في بطنها – داخل أحشائها- وتحديداً في رحمها.
  • في طبقات الأنساب: هو ما دون القبيلة وفوق الفخذ.
    قريش بطن من بطون معد.

شاهد ايضاً: ما اصل الالف اللينه في كلمة بنى.

التذكير أصل التأنيث في اللغة العربية

المذكر في اللغة العربية هو أصل المؤنث، أي أن اللفظة التي تدل على الذكر لا تحتاج إلى علامات تذكير بينما تتطلب اللفظة المؤنثة وجود علامات التأنيث لتمييزها.

ويدافع اللغويون العرب عن هذه القاعدة؛ أنَّها لا تتعلق بالتحيز إلى الذكورة وإنَّما هي حيلة للاختصار، وهي ما تكون في معظم اللغات على نفس الشاكلة.

ثلاث علامات مكتوبة لتمييز المؤنَّث

اتفق اللغويون والنحاة على ثلاث علامات تكتب وتلفظ لتدل على المؤنث لفظاً، فيكون المذكَّر من حيث اللفظ هو كل ما لم تظهر عليه هذه الإشارات، كما تم إضافة علامات أخرى تميز المؤنَّث في الأسماء والأفعال.

أما الإشارات الثلاث فهي:

  • التاء المربوطة في آخر الكلمة: التي تفرق بين المذكر والمؤنث على غرار قائمٍ وقائمة، ناظمٍ وناظمة…إلخ.
  • المدَّة الزائدة في نهاية الكلمة: (الألف والهمزة) نحو أصفرٍ وصفراء.
  • الياء غير المنقوطة في نهاية الكلمة مثل: حبلى وسكرى وجذلى….إلخ.

وتضاف الكسرة في تاء الفاعل المتحركة لتكون دالة على التأنيث في الأفعال: فنقول ذهبتَ وذهبتِ، أكلتَ وأكلتِ، كذلك تاء التأنيث الساكنة التي تتصل بالفعل الماضي فنقول ذهبَ وذهبتْ، أكل وأكلتْ.

شاهد ايضاً: اسم الاله من فعل حرث على وزن مفعال.

صفات المذكر والمؤنث في اللغة العربية

وضح هل البطن مذكر ام مؤنث

تختلف صفة الموصوف في التذكير والتأنيث وفقاً لأنماط أساسية، هي:

الاشتقاق من صفة الذكر

في هذا النمط تُشتق صفة الأنثى من صفة الذكر بعد تمييزها بعلامة التاء المربوطة، مثل صفة رائع التي تصبح رائعة، فهي بذلك مطابقة للبنية في الكلمتين مع إضافة علامة التاء للمؤنث.

كما قد تختلف بنية الكلمة وعلامة التأنيث في مواضع أخرى، مثل أبيضٍ وبيضاء، أو أكبرٍ وكبرى.

صفات المذكر التي لا تقابلها صفات للمؤنث

وهي صفات دالة على الذكور دون الإناث، حتى وإن كان المقصود منها أنثى، تبقى على حالها في الكتابة واللفظ ويضاف إلى السياق ما يدل على تأنيثها، ومنها مثلاً أنَّ تقول هذا أستاذ فهي صفة دالة على ذكر.

أما إذا زاولت المرأة هذه المهنة فالأصح أن تقول هذه أستاذ، لكن مستخدم اللغة يتخلى أحياناً عن هذه القاعدة خاصةً بعد أن استطاعت النساء أن تمارس الكثير من الأعمال التي كانت حكراً على الرجال.

فنحن نقول اليوم الأستاذة في علم الاجتماع، لكن في بعض المواضع قد يحمل التأنيث دلالة مختلفة عن معنى الكلمة في التذكير.

فأنت تقول النائب في البرلمان عن فئة العمال، وصفة النائب للذكور والإناث معاً، أما إذا قلت (النائبة في البرلمان) فيكون معنى الجملة (المصيبة في البرلمان)!.

صفات للإناث لا تقابلها صفات للذكور

وهي الصفات التي لا يمكن أن يكون للذكر مثلها، فهي تدل على مؤنثٍ حقيقي سواء تضمنت علامات التأنيث أم لم تتضمنها، لأنها تتصل بطبيعة المرأة البيولوجية أو الاجتماعية، ومنها قولنا حائض وهي المرأة التي أتاها الحيض أو حبلى.

شاهد ايضاً: ماذا قال الاحنف للفتاه احق به.

صفات مشتركة بين الذكور والإناث

هي الصفات التي يشترك بها الذكور والإناث دون الحاجة إلى إضافة علاماتٍ مميزة للأنثى، وإن كانت اللغة العربية الحديثة تغضُّ الطرف عن هذه الصفات.

وتضيف علامات التأنيث في أغلب الأحيان، إلَّا أنَّ الأصح أن تكون الكلمة على حالها سواء كان الموصوف ذكراً أم أنثى، ومنها أن تقول رجل صبور وأنثى صبور.

حيث يستدل الناطق بالعربية على هذه الكلمات من وزنها، فكل الصفات التي تأتي على الأوزان التالية تحافظ على شكلها في التذكير والتأنيث:

ما جاء على وزن فعَّالة: على غرار علَّامة، فنقول رجلٌ علَّامة وامرأة علَّامة.

ما جّاء على وزن فَعُول: إذا كان بمعنى فاعل وذكر معه الموصوف، فنقول رجلٌ حنون وامرأة حنون، أو رجل طهور وامرأة طهور، وإذا أردنا تمييز الأنثى تكون امرأة طاهرة وليس طهورة، وفي بعض الحالات تكون التاء للمبالغة وليست للتفريق بين الذكر والأنثى، كالقول رجلٌ ملول وامرأة ملول، فإذا قصدت المبالغة قلت رجلٌ ملولة وامرأة ملولة.

مّا جاء على وزن فعيل: إذا كان يدل على مفعول، كقولك رجلٌ جريح وامرأة جريح، على أن يذكر الموصوف، أما إذا جاء وزن فعيل دالاً على فاعل تضاف التاء للتميز على غرار رجلٍ كريم وامرأة كريمة.

ما جاء على وزن مِفعْيل: مثل رجلٍ مِعْطير وامرأةٍ معطير  (من العطر).

مّا جاء على وزن مِفعال: مثل رجل مزواج وامرأة مزواج، أو مفضال والتي تطلق على النوعين دون تمييز الأنثى.

وزن مفعل: كقولك رجل مِغْشَم أي الذي لا ينتهي عن مراده ويطلبه بشجاعة، فقول أيضاً امرأة مِغْشَم.

وبهذا نكون قد وصلنا الى نهاية مقالنا والذي قمنا بالاجابة عن سؤال وضح هل البطن مذكر ام مؤنث ؟. إن كلمة البطن من الكلمات في اللغة العربية التي اختلف العرب في تذكيرها أو تأنيثها، حيث تعتبر من الأسماء المؤنثة التي جاءت بصيغة المذكر، ولها عدة معاني في اللغة العربية أبرزها خلاف الظهر وهي الجزء الأمامي من الجسم، وتضم عدد من الأعضاء المخفية في الجسم. ونكون قد قدمنا لكم أبرز القواعد المتعلقة بتمييز المذكَّر عن المؤنَّث في اللغة العربية، ربما الآن ستستحضرون أسماء الأصدقاء التي لا تدل على أنواعهم كتابة ولفظاً، لكنها تدل عليهم من حيث المعنى.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى