التعليم

يجب عملة الان وعلى الفور مهم عاجل مهم غير عاجل غير مهم وغير عاجل غير مهم عاجل

يجب عملة الان وعلى الفور مهم عاجل مهم غير عاجل غير مهم وغير عاجل غير مهم عاجل ، ورد هذا السؤال في الفصل الدراسي الثاني ضمن اسئلة المنهج السعودي، حيث يعتبر هذا السؤال من الاسئلة المهمة والذي يرغب الطلاب معرفة الاجابة الصحيحة، ويمكن أن يتم عملية تقسيم للوقت وإنجاز كافة المهام اليومية وترتيبها على حسب الأولويات لها ثم التالي والتابع لها والأخير وهكذا يتم تحديد لكل هذه المهام اليومية وبدقة وإتقان، وهذا ما يثبت أهمية الوقت في حياتنًا، والذي يجب استغلاله وعدم إهداره، لذلك سنتعرف عبر موقع النبراس على الاجابة الصحيحة للسؤال يجب عملة الان وعلى الفور مهم عاجل مهم غير عاجل غير مهم وغير عاجل غير مهم عاجل؟.

يجب عملة الان وعلى الفور مهم عاجل مهم غير عاجل غير مهم وغير عاجل غير مهم عاجل

بخصوص السؤال يجب عملة الان وعلى الفور مهم عاجل مهم غير عاجل غير مهم وغير عاجل غير مهم عاجل حيث ان الإجابة هي مصفوفة إدارة الوقت. ومن الأمور الهامة التي لايمكن للشخص أن يؤجلها أوتتأخر معه مثل جلسة بالمحكمة أواجتماع بمجلس الشركة والعديد من تلك الأمور. والأمر الثاني هو الحلم والطموح بالوصول لمكانة أو مرتبة معينة لكن يتطلب الأمر الصبر والعزيمة. وأما بالنسبة للأمر الغير مهم فهو الأعمال التي تتعلق بالروتين اليومي والشعور بالملل عند أدائها.

كما يمكن أن تتعلق بأمور التسوق أو الذهاب لمكان لمقابلة صديق والتنزه بعض الشيء وتمضية وقت خارج إطار العمل. وأخيرًا الأمر الغير مهم وغير عاجل هي أحد الأنشطة التي يمكن ممارستها مرة أو اثنان بالأسبوع ويمكن أن تؤجل. ونوع من الألعاب يضيع الوقت في شيء غير مستفيد منه القيام بالذهاب للسفر أو بغرض الاستمتاع بالرحلة.

مصفوفة إدارة الوقت

تعتبر هي الأولويات التي لا بد أن توضع بالاعتبار وقد تنحصر في التالي:

  • عاجل ومهم: غالبا من تكن الأمور تنجز في عجالة وسرعة كالخضوع للكشف الطبي أو الذهاب للجامعة للامتحان.
  • غير عاجل ومهم: تعد من الأمور طويلة المدى ولكنها هامة بالنسبة للفرد مثل الاجتهاد للحصول على شهادة البكالوريوس. أو تعلم هواية أنت تفضل ممارستها مثل الحياكة.
  • عاجل وغير مهم: يوجد في الحياة اليومية أمور نصادفها ولكنها يمكن أن توضع في جانب الغير هام. ومنها زيارة صديق قديم منذ الدراسة أو حضور اجتماع غير هام بالعمل حضور عزيمة من أحد الأهل على الغداء.
  • غير عاجل وغير مهم: يوجد منها الكثير يحيط بنا وأولها مواقع التواصل التي تستنزف الوقت بسرعة كبيرة. ومشاهدة التلفاز تمضية فترة لا فائدة منها مع بعض الأصدقاء في الهرج والضحك.

أمور يجب الانتباه لها

هناك بعض الأمور التي يجب الانتباه لها في الحياة ومنها:

  • لا يجب عليك أن تجعل حياتك طوارئ مطلقا.
  • يفضل أن تعمل بالتركيز على الأمور المهمة وغير عاجلة.
  • الترتيب والسير على نهج منظم يفديك كثيرا في حياتك ويومك والذي من خلاله يدعمك على تنفيذ خطط وأمور أخرى.
  • عندما تستغرق أكثر من 60% من الأمور العاجلة والمهمة فأنت شخص ناجح ومدير جيد في إدارة وقتك والاستفادة منه.
  • يجب عليك استثمار الوقت وترتيب كافة الأولويات سواء كانت في الحياة أو باليوم وتجنب الأمور الغير هادمة.

شاهد ايضاً: من متطلبات الجلسة الصحيحة عند استخدام الحاسب رفع الذراعين.

كيف تتقن فن إدارة الوقت

يمكن تتقن الوقت من خلال بعض الخطوات وهي:

  • يفضل وضع خطة للسير عليها ومحددة: حيث أن العمل بتلقائية وطريقة غير منظمة يهدر الكثير من الوقت. ووضع جدول يومي للسير عليه بطريقة صحيحة، وتحديد وقت معين لإنجاز تلك المهام اليومية.
  • حدد أهدافك الشخصية: لابد من توافر الحماس والانتظام والتحفيز والعزيمة القوية بهدف العمل والاستفادة من كل لحظة والعمل وتحقيق النجاح الذي ترغب فيه.
  • تقويم الأداء باستمرار: يعتمد على طريقة الأداء والتنفيذ لهذا العمل والمرور بالمراجعة سريعا على الخطط الموضوعة. والتحقق من السير بطريق النجاح، حيث أن الوصول للهدف هو النجاح والحفاظ عليه.
  • خصص وقت معين لكل جوانب حياتك: يفضل العمل بوقت محدد والراحة وقت أخر وتكون فاصل بين العمل لعدم الشعور بالملل والإرهاق.
  • تجنب المشتتات: ضياع الكثير من الوقت أما التلفاز أو مواقع التواصل والألعاب التي تشتت الذهن ولا تستفيد من هذا الوقت.

وبهذا نكون قد وصلنا الى نهاية مقالنا لهذا اليوم حيث تعرفنا على ان يجب عملة الان وعلى الفور مهم عاجل مهم غير عاجل غير مهم وغير عاجل غير مهم عاجل هي مصفوفة إدارة الوقت وتحديد كافة الأمور المطلوبة وتنويعها في جدول وتحديد وقت معين لكل أمر بها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى