التعليم

يستحيي العدو الأسير في السجن الفعل الماضي من يستحيي هو

يستحيي العدو الأسير في السجن الفعل الماضي من يستحيي هو : حيث ان الفرق بين استحى واستَحْيا باللغة العربية هي من اللغات التي تتميز بجمال اسلوبها وروعة معانيها، حيث ان العرب منذ القديم قد برعوا في اللغة وامتاز العرب بفصاحة اللسان، لذلك سوف نوضح لكم حل سؤال اختار الاجابة الصحيحة: يستحيي العدو الاسير في السجن. الفعل الماضي من يستحيي هو استحيا. حياء. استحيى. استحى، وان من الاسئلة على اللغة العربية التي تتكرر بين الطلبة هو سؤال يستحيي العدو الأسير في السجن. الفعل الماضي من ” يستحيي ” هو: ويجب على الطالب التعرف على الإجابة الصحيحة والنموذجية التي يتناولها مثل هذا السؤال، يستحيي العدو الاسير في السجن الفعل الماضي من يستحيي، وها نحن نطرح لكم الجواب على سؤال يَسْتَحْيِي العدو الأسير في السجن الفعل الماضي من يَسْتَحْيِي هو، حيث نرغب في توضيح ما تناوله مثل هذا السؤال يستحيي العدو الاسير في السجن الفعل الماضي من يستحيي هو استحيا حياء استحيى استحى .

ما هو الفعل الماضي

الفعل الماضي هو الفعل الذي يدل على زمن مضى وانتهى، اي ان الفعل الذي يكون في الزمن الماضي هو فعل حدث وانتهى، ويمكن ان يكون الفعل الماضي دالاً على كثير من الأزمنة، كأن يكون دالاً على الماضي المطلق وهو الماضي الذي لا يكون مرتبطاً باي زمن معين في الوقت الذي حدث فيه، بغض النظر عن كون الزمن قريب او بعيد، كما يمكن أن يكون الماضي منقطع والمقصود بالماضي المنقطع هو الماضي الذي يكون حدوثه مرة واحدة فقط، مثل ان نقول درست مادة الكيمياء في الثانوية العامة، اما الماضي القريب المقصود فيه الماضي المسبوق بـ قد، مثل قد ذهب البأس، ويمكن ان يدلل الماضي على الحال، وهنا يكون الماضي دالاً على الانشاء، اما الماضي الذي يدل على الاستقبال فهو الفعل الماضي من استحياء الذي يكون بصيغة الدعاء، ويكون الماضي أيضاً محتملاً المضي والاستقبال.

شاهد ايضاً: ما اصل الالف اللينه في كلمة بنى.

الفعل الماضي من يستحيي

نستعرض في هذه الفقرة إجابة سؤال يستحيي العدو الأسير في السجن الفعل الماضي من يستحيي هو في السطور التالية.

يستحيي العدو الأسير في السجن الفعل الماضي من يستحيي هو استحيا.

جاء الفعل في الجملة في زمن المضارع ويقع معنى الفعل الماضي هنا إن العدو أخذ الأسير في السجن وتركه يعيش مسجوناً.

تصريف الفعل استحى

بعد التعرف على إجابة سؤال يستحيي العدو الاسير في السجن الفعل الماضي من يستحيي، لابد أن نستعرض في هذه الفقرة تصريف الفعل استحي فيما يلي.

يصرف الفعل استحى في الماضي على فعل استحيا أما في المضارع يكون يستحي.

مثال: استحى الرجل الدخول على أهل البيت بدون استئذان.

يصرف الفعل في صورة أسم مفعول على كلمة “مُستحى”، ويمكن أن يأتي في صورة فاعل على وزن مُستح.

يشير علماء اللغة العربية إن مصدر فعل استحى هو “سحي”.

إعراب الفعل الماضي

نستعرض في إعراب الفعل الماضي بشكل تفصيلي فيما يلي.

يعرب الفعل الماضي على السكون مثل أعراب كلمة تحدثت إلى والدي، فعل ماضٍ مبني على السكون والتاء ضمير متصل مبني وعلامة أعرابه الضم في محل رفع فاعل.

يأتي أعراب الفعل الماضي على الضم عند الحاق الفعل بواو الجماعة، مثل أعراب كلمة سافروا: فعل ماضٍ مبني على الضم والواو ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل.

يعرب الفعل على الفتح مثل أعراب كلمة تخرجت: فعل ماضٍ مبني على الفتحة الظاهرة، أما التاء هنا هي تاء التأنيث.

شاهد ايضاً: لماذا سمي المفعول المطلق بهذا الاسم.

يستحيي العدو الأسير في السجن الفعل الماضي من يستحيي هو

الفعل في اللغة العربية هو عبارة عن العامل في الجملة الفعلية، وهو عبارة عن الكلمات التي تدلل على حدوث مرتبط بأي زمن من الازمنة، حيث للفعل العديد من الانواع وهي الفعل الماضي والفعل المضارع وفعل الامر، وللفعل حسب اللزوم الفعل اللازم هو الذي يكتفي بالفعل وذلك لاتمام المعاني، والفعل المتعدي هو الذي لا يكتفي بالافعال ويحتاج لمفعوله به ليتمم المعاني، حيث يتسائل الطلاب والطالبات عن يستحيي العدو الأسير في السجن الفعل الماضي من يستحيي هو، والجواب الصحيح كالتالي.

السؤال التعليمي/ يستحيي العدو الأسير في السجن. الفعل الماضي من ” يستحيي ” هو: استحيا. حياء. استحيى. استحى؟

الاجابة الصحيحة هي:

  • الفعل الماضي من يستحيي في جملة يستحي العدو الأسير في السجن هو استحيا.

يستحيي العدو الأسير في السجن. الفعل الماضي من يستحيي هو استحيا، ويدل فعل استحيا على حدث وقع في زمن الماضي. ويدخل الفعل في جملة خبرية ليكون” استحيا الأسرى” أي ترك الجندي الأسرى على قيد الحياة. ويمكن ان نأتي بالفعل المضارع من الفعل الماضي حتى نحدد أصل الالف اللينة التي ينتهي بها هذا الفعل، حيث لو كانت اصل الألف اللينة ياء تكون الالف اللينة مقصورة، وتكتب بالهيئة التالية (ى)، في حين كان اصل الألف اللينة واو أو الف تكتب الالف اللينة بالهيئة التالية(ا)، وكانت هذه الإجابة على سؤال الفعل الماضي من يستحيي هو الفعل استحيا.

 

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى